اختبار تجريبي في مادة اللغة العربية
السند:
أبنائي اعلموا أنّ النّجاحَ كلمـــــة عذبةٌ الرّنين محبّبةٌ إلى نفوس المجدّين، مكروهةٌ عند المتكاسلين الخاملين، يتمنى النّاسُ جميعهم أن يحققوه، ولكن هيهات، فلن يناله إلاّ السّاعِي الّذي يسعى له سعيًا عظيمًا والمثابرُ عليه أيّما مثابرةً..
واعلموا أبنائي أنّكم طلابٌ مسلمون ، وأولى بالطالبِ المسلمِ أن يكون مجتهدا و حريصا على العلم الّذي ينتفع به ،العلم الّذي يكون مصحوبا بالإيمان العميق و الأخلاق الفاضلة ، لأنّه من العجب أن يكون الطالب المسلم كسولا جامدا بَلِيدًا يسير في مُؤَخِّرَةِ الرّكْبِ و غيره في المقدمة ، ومن العار أن يُوَّلِي غيرَهُ أهميةً للعلم وهو لا يُوَلِّيهَا أبدا، والمصيبة أن يفرحَ طالبُ أُمَّتِنَا إذا تغيبَ أستاذَهُ ، ويحزن ويحتج طالب عَدُوِّنَا أَمَلا في حُضُورِه.
فاعلموا أبنائي وثابروا واجتهدوا كي تنجحوا وتحتلوا الرّيادة، وتكونوا خيرَ خَلَفٍ لِخَيْرِ سَلَفٍ، وتصبحوا قرّةَ أَعْيُنِ لأَسَتَاذِكُمْ و آبَائِكُمْ ووَطَنِكُمْ.
الأسـئلـــــــــــــــــــــــــــة
البناء الفكري : (3ن)
1ـ هات عنوانا مناسبا للنص ؟
2 ما الّذي يحقق النجاح حسب الكاتب؟
3ـ هات ضد كل كلمة من الكلمتين الآتيتين من السند مقدمة – كسولا ) .
البناء اللغوي : (3ن)
1ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2ـ حوّل الجملة الآتية إلي جمع المذكر الغائب أولى بالطالب المسلم ,أن يكون مجتهدا وحريصا على العلم.)
3-أكمل الجدول الأتي:
فعل معتل اسم موصول اسم منقوص
4ـ علل سبب كتابة الهمزة بهذا الشكل في كلمة : مؤخرة.
الوضعية الإدماجية : (4ن)
طلب العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة
أكتب فقرة (من 8 إلى 10 أسطرا) تتحدث فيها عن فوائد العلم.مستعملا الصفة و الحال مسطرا تحتهما.
الصفحة 1/1
السند:
أبنائي اعلموا أنّ النّجاحَ كلمـــــة عذبةٌ الرّنين محبّبةٌ إلى نفوس المجدّين، مكروهةٌ عند المتكاسلين الخاملين، يتمنى النّاسُ جميعهم أن يحققوه، ولكن هيهات، فلن يناله إلاّ السّاعِي الّذي يسعى له سعيًا عظيمًا والمثابرُ عليه أيّما مثابرةً..
واعلموا أبنائي أنّكم طلابٌ مسلمون ، وأولى بالطالبِ المسلمِ أن يكون مجتهدا و حريصا على العلم الّذي ينتفع به ،العلم الّذي يكون مصحوبا بالإيمان العميق و الأخلاق الفاضلة ، لأنّه من العجب أن يكون الطالب المسلم كسولا جامدا بَلِيدًا يسير في مُؤَخِّرَةِ الرّكْبِ و غيره في المقدمة ، ومن العار أن يُوَّلِي غيرَهُ أهميةً للعلم وهو لا يُوَلِّيهَا أبدا، والمصيبة أن يفرحَ طالبُ أُمَّتِنَا إذا تغيبَ أستاذَهُ ، ويحزن ويحتج طالب عَدُوِّنَا أَمَلا في حُضُورِه.
فاعلموا أبنائي وثابروا واجتهدوا كي تنجحوا وتحتلوا الرّيادة، وتكونوا خيرَ خَلَفٍ لِخَيْرِ سَلَفٍ، وتصبحوا قرّةَ أَعْيُنِ لأَسَتَاذِكُمْ و آبَائِكُمْ ووَطَنِكُمْ.
الأسـئلـــــــــــــــــــــــــــة
البناء الفكري : (3ن)
1ـ هات عنوانا مناسبا للنص ؟
2 ما الّذي يحقق النجاح حسب الكاتب؟
3ـ هات ضد كل كلمة من الكلمتين الآتيتين من السند مقدمة – كسولا ) .
البناء اللغوي : (3ن)
1ـ أعرب ما تحته خط في النص .
2ـ حوّل الجملة الآتية إلي جمع المذكر الغائب أولى بالطالب المسلم ,أن يكون مجتهدا وحريصا على العلم.)
3-أكمل الجدول الأتي:
فعل معتل اسم موصول اسم منقوص
4ـ علل سبب كتابة الهمزة بهذا الشكل في كلمة : مؤخرة.
الوضعية الإدماجية : (4ن)
طلب العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة
أكتب فقرة (من 8 إلى 10 أسطرا) تتحدث فيها عن فوائد العلم.مستعملا الصفة و الحال مسطرا تحتهما.
الصفحة 1/1
السبت ديسمبر 02, 2017 8:38 pm من طرف zitouni
» [تم الحل]جليدة
السبت ديسمبر 02, 2017 8:22 pm من طرف zitouni
» اختبار تجريبي
الخميس مايو 11, 2017 9:47 pm من طرف zitouni
» فحص تجريبي 1
الخميس مايو 11, 2017 9:45 pm من طرف zitouni
» اشودة يوم العلم
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:23 pm من طرف zitouni
» شهادة التعليم الابتدائي 2017 تجريبي
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:20 pm من طرف zitouni
» توقعات شهادة التعليم الابتدائي 2017
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:15 pm من طرف zitouni
» اختبار تقييمي شهري في مادة الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:45 pm من طرف zitouni
» تمارين منقولة للفائدة في مادة الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:42 pm من طرف zitouni