جليــدة نحـــو المستقبـــل

[]
جليــدة نحـــو المستقبـــل

منتدى جليــدة التثقيفي التعليمي الترفيهي من ولاية عين الدفــلى الجـــزائريـــة

دعاء : اللهم استر عورتي وأقل عثرتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي،وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.


المواضيع الأخيرة

» جليدة نحو المستقبل
السبت ديسمبر 02, 2017 8:38 pm من طرف zitouni

» [تم الحل]جليدة
السبت ديسمبر 02, 2017 8:22 pm من طرف zitouni

» اختبار تجريبي
الخميس مايو 11, 2017 9:47 pm من طرف zitouni

» فحص تجريبي 1
الخميس مايو 11, 2017 9:45 pm من طرف zitouni

» اشودة يوم العلم
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:23 pm من طرف zitouni

» شهادة التعليم الابتدائي 2017 تجريبي
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:20 pm من طرف zitouni

» توقعات شهادة التعليم الابتدائي 2017
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:15 pm من طرف zitouni

» اختبار تقييمي شهري في مادة الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:45 pm من طرف zitouni

» تمارين منقولة للفائدة في مادة الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:42 pm من طرف zitouni

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


الرياضة.. انواعها وفوائدها و قوانينها

شاطر
avatar
نغم
نائبة المدير الأولى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 541
نقاط : 1219
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 26
الموقع : الجزائر

الرياضة.. انواعها وفوائدها و قوانينها

مُساهمة  نغم في الخميس أبريل 28, 2011 4:14 pm

الرياضة.. انواعها وفوائدها و قوانينها

منقـــــولـــــــ { للفائده
}

ترياثلون:




مرحلة السباحة في السباقترياثلون سباق ثلاثي، و هو أشبه بالماراثون، يبدأبالسباحة ثم ركوب الدراجات، و ينتهي بالجري، و هناك عدة أنواع منه الشتوي الذي يحتوي على التزلج على الجليد، و الجبلي الذي لا يحتوي على السباحة. هذه اللعبة تعتمد أيضاً على سرعة التبديل بين الملابس والأحذية الخاصة بكل مرحلة من مراحل اللعبة ، الترياثلون لعبة مشاركة في الألعاب أولمبية .

تاريخ اللعبة:

اعتماداً على المؤرخ والكاتب سكوت تينلي، فاللعبة تعود بداياتها إلى فرنسا في الفترة ما بين 1920 و 1930 ،وقد كانت تسمى آنذاك بـ "Les trois sports", "La Course des Débrouillards" و"La course des Touche à Tout". هذا السباق يقام حاليا في فرنسا قرب منطقة جونفل لي بونت في ميولان و بويسي. في عام 1920 أوردت صحيفة (لي آتو) الفرنسية تقريراً عن السباق، ذاكرة أن المتسابقين قد قطعوا 3 كيلومترات ركضاً، و12 كيلومتر بالدراجة، ثم قطعوا قناة مارن سباحة، وقد أنجزوا مراحل هذا السباق بدون فترات استراحة. كما أن هناك عدد من المقالات المنشورة في الصحافة الفرنسية عن سباق أقيم في مرسيليا عام 1927. وهناك أيضاً مقال نشر عام 1934 حول (الرياضة الثلاثية)، إذ أقيمت في مدينة روتشيلي بـقطع قناة بطول 200 متر سباحة، وسياقة الدراجات بطريق يبلغ طوله 10 كيلومترات، ثم أخيراً تم الركض لمسافة 1200 متر في استاد أندريه باربيو.

الترياثلون حالياً:

بعد 1930 لم يُسمع ما يذكر عن هذه الرياضة، حتى عام 1974، حيث بدأ مجموعة من الأصدقاء التدرب على ساحل ميسونفي مدينة سان دييغو جنوب ولاية كاليفونيا. تم توثيق هذا الحدث، الذي أقيم بمعزل عن السباق الفرنسي. بين تلك المجموعة كان هناك عدائين وسباحين ودراجين، قبل أن تتحول فترات التدريب الطويلة إلى سباق حقيقي. في الخامس والعشرين من سبتمبر لعام 1974 أقيم السباق الأول على نفس الساحل، بتنظيم ورعاية كلا من جاك جونستون ودون شانهان، ، وقد شارك فيه 42 رياضي، وتم الاحتفال بذلك اليوم بانطلاق التريالثون بشكلها الحديث.


تنس الريشة:

تنس الريشة لعبة قديمة ، عرفها الإنجليز في عام 1870 ، و كان ضباط الجيش البريطاني يلعبونها في الهند ، التي أصبحت بعد ذلك منبع انتشارها إلى العالم أجمع ، و الصينيون و الاندونيسيون هم من نظموا المسابقات و البطولات العالمية خصيصا لهذه اللعبة ، و التي شارك فيها الرجال و النساء منذ عام 1980

تنس الريشة:




المضرب تشبه لعبة تنس الريشة (البادمنتون) لعبتي الراكيت و التنس ، مع اختلاف المضرب المستخدم ، فمضرب كرة الريشة صغير و خفيف و رفيع ، و يسمى المضرب المستخدم قي هذه اللعبة البتلدور (buttledore). و الكرة المستخدمة أيضا مختلفة و فهي خفيفة جدا و تسمى الشتلكوك (shuttlecock) ، و عندما يقوم اللاعب بقذفها بقوة مستخدما مضربه ، تجدها متباطئة في حركتها فوق الشبكة و فجأة تسقط سريعا في مكان لا يتوقعه اللاعب الآخر ، و يرجع بطأ حركتها إلى خفتها.

طريقة تسجيل الأهداف:

يلعب تنس الريشة لاعبان أو أربع ، أي فرديا أو زوجيا ، و يقوم اللاعب بقذف الكرة عبر الشبكة المشدودة في منتصف الملعب ، فيجري اللاعب الآخر لصد الكرة دون أن تلمس الأرض أو ترتد مرة أخرى ، فإذا فقد فرصته في صد الكرة سجل اللاعب الأول هدفا ، و الفائز هو أول من يسجل 15 هدف ، أما بالنسبة لمباريات النساء ، فاللاعبة الفائزة هي أول من تسجل 11 هدف ، و تنقسم المباراة من ثلاثة أشواط (جولات). و تكون مهارة اللاعب في حسن تقديره لمكان الكرة المقذوفة رغم حركتها البطيئة و صدهها قبل سقوطها السريع دون أن تلمس الأرض.

ملعب تنس الريشة:




ملعب تنس الريشةإن الملعب التي تقام عليه مباريات تنس الريشة للمحترفين يبلغ عرضه 6،1 متر و طوله 13،4 متر. وتقسِم الشبكة الملعب إلى نصفين متساويين. و تصنع الكرة (الشتلكوك) من ريش جناح الإوزة و يتكون من 16 ريشة وتزن ما بين 4،74 إلى 5،50 جرام. يُلعب أو يُضرب الشتلكوك بواسطة مضرب ، وقد يختلف وزن و شكل المضرب ولكن يجب أن لا يتجاوز طول إطاره الإجمالي 680 مليمتر وعرضه الإجمالي 230 مليمتر
تنس الطاولة:

تنس الطاولة (تعرف أيضاً باسم "بينغ بونغ" Ping Pong) هي إحدى أكثر الرياضات شعبية من حيث عدد اللاعبين، وهي من أحدث الرياضات الكبرى الحالية. يتبارى فيها لاعبين في المسابقات الفردية أو أربعة لاعبين (لاعبين لكل فريق) في المسابقات الزوجية. تضرب كرة التنس عند الإرسال بوجه أو ظهر اليد إلى منطقة الخصم، ويتم احتساب النتيجة النهائية بناء على عدد النقاط التي حصل عليها اللاعبين في المسابقة، بحيث يفوز من يحقق 11 نقطة أولاً. تتطلب الرياضة سرعة رد الفعل لكونها رياضة سريعة.

الطاولة:

تلعب رياضة تنس الطاولة على طاولة خاصة قياسها 2.7 × 1.5 م مستطيلة الشكل، لونها غالباً أخضر، أو أزرق غامق، أو أسود. ويوجد في وسط الطاولة شباك فاصل يقسمها إلى نصفين يمثلان منطقتي اللاعبين. ارتفاع الشبكة 15.2 سم. طول مضرب كرة التنس عادة 15 سم إلا أنه لا توجد قوانين معينة تحدد طول المضرب. كرة التنس تكون مختلفة عن كرة المضرب حيث قطرها 40 مم، وهي خشنة ومجوفة وخفيفة جداً، مصنوعة من السليوليد.

التهديف:

تحسب النقاط للخصم حينما يتم ارتكاب الأخطاء التالية:

الأخطاء التي تؤدى أثناء اللعب:

- عندما تضرب الكرة الجانب الخاص باللاعب مرّتين.
- عدم ضرب الكرة بعدما تقع على الجانب الخاص باللاعب.
- عندما تضرب الكرة على الجانب الخاص باللاعب مرة أخرى بعد ضربها.
- ضرب الكرة مرتين.
- السماح للكرة بالاصطدام مع أيّ شيء غير المضرب.
- عندما لا تقع الكرة على النصف الآخر للطاولة (جهة الخصم).
- ضرب الكرة قبل وقوعها مرّة واحدة على الجانب الخاص باللاعب.
- وضع اليد الحرة للاعب على سطح اللعب (الطاولة) أو تحريك السطح.
- لمس الطاولة بالمضرب (ضرب طاولة حتى من غير عمد)

الأخطاء التي تؤدى أثناء الإرسال:

- الإخفاق في تأدية إرسال جيد.
- القيام بإرسال غير قانوني.





دفع الجلة:

هي رياضة تشبه في مجموعها حركة الياي المضغوطة الذي ينفرج فجأة و بعنف بالغ ، و عند تأديتها ، ينثني الرياضي بجسمه موجها ظهره إلى اتجاه الرمي ، ثم يعود إلى وضع الإعتدال مؤديا دورة كاملة حول نفسه ، و يسترخي في وضع استعداد كامل لإطلاق الطاقة. و الجلة هي كرة من الحديد وزنها كوزن المطرقة 7.257 كجم. المسابقه: دفع الجله الوصف الحركي للاداء

مقدمه:

مسابقة دفع الجله من مسابقات الرمي في العاب القوى، وتتم عملية الرمي من امام الكتف ومن دائرة قطرها ( 213) سم كما يحدد ذلك القانون الدولي، وفي اثناء عملية الرمي نلاحظ سلسله من المهارات تندمج مع بعضها بعضا لتظهر بشكل حركه انسيابيه واحدة.

النواحي الفنيه:

لكي نسهل عملية تدريس هذه المسابقة تم تقسيم النواحي الفنيه فيها إلى الخطوات التاليه: 1- مسك الجله وحملها. 2- وقفة الاستعداد ( بداية الزحف والانزلاق). 3ـالميزان 4- الزحف او الانزلاق. 5- نهاية الانزلاق وبداية الدفع الحقيقي للجله. 6- الدوران. 7- دفع الجله الفعلي. 8- الارتداد او التوازن. وقبل البدء بشرح هذة الخطوات علينا ان نتعرف اولا على العضلات ذات النصيب الاكبر في دفع الجله ونعمل على تقويتها واعدادها بالشكل المناسب.

الارشادات والخطوات التعليميه:

العضلات العامله في اثناء عملية دفع الجله:

1- اربطة الرسخ واليد.
2- العضله الداليه.
3- العضله المنحرفة المربعه.
4- العضله الظهريه العريضة.
5- العضلات القطنيه.
6- العضله الاليويه العظمى.
7- العضله ذات الراسين الفخذيه.
8- صفاقات مفصل الركبه.
9- اوتار مفصل الركبه.
10- العضله التواميه.
11- وتر اكيلسي.
12- اربطة مفصل الكاحل.

الاخطاء الشائعه في مسابقة دفع الجله:

1- ارتكاز الجله على راحة اليد بدلا من الاصابع وقاعدتها، الامر الذي يعمل على تاخير الدفع.
2- وضع المرفق منخفضا بزاويه حادة مع الجسم واحيانا ملتصقا به.
3- الحجل بدلا من الانزلاق في المرحله الثالثه حيث يحدث تداخل بين الانزلاق. 4- الزحف لمسافه قصيرة جدا.

السبب:

- ضعف في اصابع اليد السبابه، الوسطى، البنصر. - عدم اكتساب التلميذ للاحساس الحركي المناسب، وضعف في اربطة مفصل الركبه، مع استعمال قوة الدفع بالقدمين، ويعود ذلك إلى الخطا في حركة الرجل الممرجحه ( الرجل الحرة ).

- ضعف في عضلات الذراع، وهنا يميل التلميذ إلى الترهل. - ضعف في الرجل الزاحفه، مع عدم مرجحة الرجل اليسرى




رجبي:


الرجبي (Rugby) هي لعبة رياضية جماعية, جد منتشرة في العالم خاصتا في دول أنجلوسكسونية, تتميز منهم المستعمرات السابقة: استراليا, نيوزيلندا و جنوب افريقيا, هذا الاخير بطل كاس العالم 2007, تنقسم إلى رياضتين رئيسيتين هما دوري الرجبي (rugby league) واتحاد الرجبي (rugby union).

تاريخ الركبي:

نشأت لعبة الرجبي في إنجلترا في القرن التاسع عشر الميلادي، ثم بعد ذلك انتشرت في باقي دول العالم، ويعتقد أن أول مجموعة من القوانين المكتوبة التي تنظم اللعبة قد دونت عام 1845 ، وفي عام 1886 تأسس مجلس الرجبي الدولي، والذي كان بمثابة المؤسسة التي تنظم اللعبة وتضع قوانينها، أما أول بطولة كأس عالم فأقيمت في فرنسا عام 1954.

الركبي في العالم:

- دوري الرجبي يعلب كرياضة محترفة وهاوية في كل من: جمهورية إيرلندا، وفرنسا، وبريطانيا العظمى، وأستراليا، ونيوزيلندا. ويعتبر دوري الرجبي الرياضة الوطنية الرئيسية في بابوا غينيا الجديدة. وتوجد مسابقات شبه محترفة أو هاوية في دول أخرى مثل: روسيا، وويلز، وأسكتلندا، وصربيا، ولبنان، وجنوب أفريقيا، واليابان، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، وفيجي، وتونغا. كما تلعب في المغرب.

- اتحاد الرجبي هو أيضاً لعبة احترافية وهاوية، وهو سائد ضمن الاتحادات "الثمانية" الكبرى: فرنسا، وأستراليا، وإنجلترا، وإيرلندا، ونيوزلندا، وجنوب أفريقيا، وويلز، وأسكتلندا. يعتبر اتحاد الرجبي رياضة قومية كبرى في كل من تلك البلدان، وهو الرياضة الوطنية السائدة في نيوزلندا وويلز.

- توجد اتحادات صغيرة كثيرة تمارس اتحاد الرجبي من بينها: الأرجنتين، وكندا، وفيجي، وجورجيا، وإيطاليا، واليابان، ونامبيا، ورومانيا، وساموا، وإسبانيا، وتونغا، والولايات المتحدة، والأوروغواي. كما تلعب في ماليزيا، وتونس، وموريتانيا، ودول الخليج العربية. يوجد اتحاد لكرة الرجبي موحد لدول الخليج العربية، وهو مسؤول عن فريق الخليج العربي للرجبي.

الرجبي العربي:

رغم التواجد الضعيف لكرة الركبي في العالم العربي, قدمت الركبي العربية الكثير من الانجازات, منها الدوري المغربي والدوري التونسي, فرقهم الوطنية تشارك في البطولات الدولية. المغرب عرف ضهور نجوم كبار برزوا عالميا واحترفوا في اوروبا, من امثال قائد منتخب فرنسا في الرجبي المغربي الأصل عبد اللطيف بن عزي.

طبيعة اللعبة:



توجد فروقات بين دوري الرجبي واتحاد الرجبي، ولكن الفرق الرئيسي هو عدد اللاعبين. فرق دوري الرجبي مكونة من 13 لاعباً، بينما فرق الاتحاد مكونة من 15

يمكن للفريق تحقيق هدف بطريقتين. إما بالمحاولة، والمحاولة في رياضة الرجبي تعني تقدم اللاعب وتخطيه الفريق الخصم دون توقف (ولكن يمكنه تمرير الكرة للاعب آخر من فريقه) ووضعها على الأرض بعد خط هدف الخصم. لابد من أن تلمس الكرة الأرض ليسحب هدفاً. الطريقة الأخرى هي تحقيق الهدف بواسطة الركل، وفي هذه الطريقة يجب على اللاعب ركل الكرة بحيث تمر بين العمودين في منطقة الخصم.

ويمكن للفريق تسجيل هدف بثلاث طرق، إما بالمحاولة أو التحويلة أو الهدف، ويحصل الفريق على خمس نقاط للتسجيل للمحاولة، ونقطتين من التحويلة، وثلاث نقاط للهدف ، والمحاولة هي تقدم اللاعب في أرض الفريق المنافس، وحمله الكرة أو تمريرها لزملائه، حتى الوصول بها خلف خط مرمى المنافس ووضعها على الأرض، ويجب أن تلمس الكرة الأرض لتحتسب هدفاً.

بعد تحقيق المحاولة يسعى أي لاعب من الفريق الذي حققها إلى تغييرها إلى تحويلة، ويقتضي هذا التغيير أن يضع اللاعب الكرة على الأرض، ثم يركلها لتمر فوق العارضة ( أي بين العمودين في منطقة الخصم ) من نقطة مقابلة للمكان الذي حقق منه فريقه المحاولة، وتشمل هذه العملية ركل الكرة من نقطة معدة على سطح الأرض تسمى المكان.

أما الهدف فهناك نوعان، الأول هو هدف الجزاء والثاني هو هدف الإسقاط، وتسجل ثلاث نقاط لكل منهما، ويحرز اللاعب هدفا بضربة الجزاء برمي الكرة على الأرض وركلها بعد ارتفاعها عن الأرض مباشرة، أو بركل الكرة بعد وضعها على الأرض لتمر فوق العارضة في حالة ضربة الجزاء، وتمنح هذه الضربة للفريق عندما يخرق الفريق المنافس قواعد معينة للعب.

يحق للفريق المهاجم بست نقلات قبل تسجيل الهدف، ولا يحق للاعبين تمرير الكرة باليد إلى الأمام، بل إلى الخلف فقط. في حال تمرير الكرة باليد إلى الأمام، أو انتهاء النقلات الست دون تسجيل هدف، يحتسب خطأ على الفريق المهاجم وتنتقل إلى الفريق الآخر الذي عليه أن يسجل هدف خلال ست نقلات أيضا ، وفي حالة انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل خلال مباريات تحديد المراكز، سيتم لعب وقت إضافي من شوطين، مدة كل منهما خمس دقائق، والفريق الذي يسجل أولاً خلال الوقت الإضافي يكون هو الفائز بالمباراة.

الملعب:

تبلغ أقصى مساحة للملعب 69 مترا من حيث العرض و144 مترا من حيث الطول وتبلغ المسافة بين المرميين 100 مترا تمتد المنطقة المسماة بمنطقة الهدف إلى 22 مترا خلف خط المرمى وخط الوسط وخطوط أخرى تكون موازية لخطي المرمى وتثبت قوائم المرمى على خط كل مرمى . يبعد هذان القائمان عن بعضهما مسافة 5.6 مترا وهما موصولان بعارضة على ارتفاع ثلاثة أمتار عن سطح الأرض.

الكرة:

كرة الرجبي بيضاوية الشكل مصنوعة من المطاط ومغطاة بالجلد، يبلغ طولها نحو 28 سنتيمترا ويبلغ وزنها ما بين 400 إلى 450 جراما.




الركض:

الجري يعتبر نوع من الرياضة الذي يحرك العضلات ويجعلها في حركة مستمرة والتي تؤدي إلى تقويتها ونضوجها .الجري مهم في جميع الحالات ولجميع الاعمار من الصغير للبالغ والمسن .الجري مهم ايضاً لتحريك مجرى الدورة الدموية ، فالجري هو أحد الاسباب الذي يمنع ويخفف من امراض القلب والشرايين.

عرف الجري كرياضة منذ مئات السنين حيث استخدموها في عدة مجالات :

- لتخفيف احتمالاات المرض بالقلب والشرايين .
- لتحريك الدورة الدموية .
- لتقوية العضلات .
- للحصول على جسم متكامل ومتناسق .

وكما وان استعمل الجري لانتاج المسابقات والسباقات كسباق المراثون وغيره وغيرها .حيث تحول الجري إلى لغة رياضية مشتركة يتدث بها معظم العالم . الجري يعتبر سبباً رئيسياً اللذي يخفف ويزيل الشحوم والدهون المتراكمة بالجسم . ويمنح للجري لياقة بدنية وجسم متكامل .



الرماية:




رياضة يصوب فيها اللاعب على لوحة دائرية مقسمة إلى خمس حلقات مختلفة الألوان ، و لكن بترتيب معين من الخارج إلى الداخل (أبيض - أسود - أزرق - أحمر - أصفر) ، و تتدرج النقاط من 1 إلى 10 باختلاف لون و منطقة الحلقة ، فإذا رمي السهم في الحلقة البيضاء يكون الرامي قد سجل هدفا ، أما إذا صوب في الحلقة الصفراء قيكون حقق 10 أهداف...و هكذا ، و يختلف عدد الأسهم من مسابقة لأخرى ، ففي المباريات الأولمبية يطلق رامي السهام 36 سهما في الجولة الواحدة ، و من أربع مسافات مختلفة ، فيكون مجموع الأسهم الذي يصوبها 144 سهما فقط أما في نهائي الأولمبياد ، فإن اللاعب يرمي 12 سهما فقط في الجولة الواحدة في سلسلة من المباريات الرائعة بين اثنين من اللاعبين

جمباز:

الجمباز الجمباز وهي الترجمة العربية لكلمة "جيمناستيكس" (Gymnastics)، المستخلصة من كلمة "جيمنوز" من اللغة اليونانية القديمة، ومعناها "الفن العاري".

هو رياضة تتضمن أداء سلاسل الحركات في الاجهزة المختلفة ففي كل جهاز سلسلة حركية مختلفة. يجمع الجمباز بين القوة، والمرونة،و السرعة، والبراعة. مسابقات الجمباز الفني للرجال تتكون من 6 أجهزة هي البساط الارضي ، حصان الحلق، الحلق، حصان القفز و حاليا سمي طاولة القفز، المتوازي و جهاز العقلة كون في مجال الجمباز الفني، أما مسابقات السيدات تكون في مجالي الجمباز الفني والإيقاعي. هناك 6 انواع من الجمباز معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للجمباز هي :

1- الجمباز الفني ذكور واناث
2- الجمباز الايقاعي اناث فقط
3- الجمباز العام ذكور واناث
4- جمباز الايروبيك ذكور واناث
5- حمباز الاكروباتيك ذكور واناث
6- جمباز الترامبولين ذكور واناث

تاريخ اللعبة:

يعود تاريخ الجمباز إلى أربعة آلاف سنة خلت، ويذكر بعض المؤرخين أنه مستوحى من البهلوانات في مصر القديمة، الذين كانوا يقفزون ويتشقلبون ويقومون بحركات تحتاج للياقة بدنية كبيرة، وقد أوضحت بعض الرسوم والنقوش الموجودة على جدران الأهرامات والمقابر المكتشفة ذلك. وقد مارس الرجال والسيدات لدى الإغريق الرياضة على أنواعها ومن بينها الجمباز الذي أصبح جزءا من ألعابهم الأولمبية.

التَّمْرِينات الجمبازية:

رياضة تساعد على تقوية عضلات الجسم وتنميتها. ومعظم التمرينات الجمبازية تشتمل على حركات بطيئة متناغمة، ويمكن أداؤها دون الحاجة إلى معدات خاصة. تؤدى التمرينات الجمبازية عادة قبل النشاط الجسدي المضني وبعده للتقليل من خطر التعرض للإصابة ومن ألم العضلات.

والجمْبَاز:

رياضة يؤدي فيها كل متنافِس تمارين بهلوانية على أنواع مختلفة من معدات الجمباز . ويتبارى فيها فريقان أو أكثر في منافسة في صالة للألعاب الرياضية. وهناك منافسات منفصلة لكل من فرق الرجال والنساء. يراقب الحكّام أداء اللاعب، ويقررون عدد النقاط التي يحصل عليها. وتؤدي رياضة الجمباز إلى تنمية التوازن والتحمل والمرونة والقوة. وتصل معظم لاعبات الجمباز إلى أعلى المستويات في هذه الرياضة خلال الأعمار من 13 إلى 19 سنة، أما بالنسبة للرجال فيبلغ متوسط عمر أبطال الجمباز 21 سنة.

قام الألماني فريدريك جان، وهو مدرس في إحدى مدارس الجمباز الحديثة، ببناء أول معدات الجمباز في أوائل القرن التاسع عشر الميلادي. أصبح الجمباز جزءًا من الألعاب الأوليمبية، منذ أن بدأت هذه الألعاب في صورتها الحديثة عام 1896م. وفي سبعينيات القرن العشرين أدت التغطية التلفازية الواسعة للألعاب الأوليمبية إلى جعل الجمباز رياضة تستحق المشاهدة.

مسابقات الرجال:

تتكون منافسات الجمباز للرجال من ست مسابقات تتم في ترتيب معين. وهي كالآتي:

1- الحركات الأرضية
2- جهاز حصان الحلق
3- جهاز الحلق
4-جهاز حصان القفز
5- جهاز المتوازي
6- جهاز العُقلة ويسمى اللاعب الذي يشارك في كل المسابقات الست لاعب جمباز عام، أمّا اللاعب الذي يشارك في مسابقة أو مسابقتين فقط فيسمى لاعب جمباز متخصص.

الحركات الأرضية:

تؤدى هذه الحركات على بساط مساحته 12م². يقوم اللاعب بأداء سلسلة من الحركات التي تتطلب التوازن والمرونة والقوة، وتتضمن الوقوف على اليدين، والوثبات، والشقلبات في الهواء، والدورانات. ويجب إنهاء الحركات الأرضية في زمن لا يقل عن 50 ثانية ولايزيد على70 ثانية.

جهاز حصان الحَلَق:

وهو جهاز يبلغ طوله 163سم وعرضه 36سم. ويوجد في أعلاه قبضتان خشبيتان تسميان الحَلَق يبلغ ارتفاعهما عن الأرض 127سم. يرتكز اللاعب على القبضتين بيديه اللتين تحملان جسمه، بينما يؤرجح رجليه في حركات دائرية حول جانبي الحصان وأعلاه بدون توقف. ويقوم اللاعب بأداء حركات تدعى المقص، ويبدأ برجل واحدة على كل جانب، ويبدّل موقع رجليه كلما دار من جانب إلى جانب آخر. ويجب عليه في أحيان كثيرة الاستناد على يد واحدة، بينما يرفع الأخرى ليؤرجح رجليه من تحتها.

جهاز الحَلَق:

تجري مسابقة جهاز الحلق على حلقتين تتدليان من ارتفاع 250سم بوساطة أسلاك. يقفز اللاعب إلى أعلى ويمسك بالحلقتين، ويحاول أن يبقيهما ثابتتين أثناء اللعب. وتتضمن الحركات الارتكاز على اليدين والدوران الكامل. ويدعم اللاعب جسمه في أوضاع قوة متباينة تتطلب قدرة فذة. فعلى سبيل المثال، يقوم اللاعب في إحدى الحركات بتدعيم جسمه في الوضع العمودي مع مدّ ذراعيه للجانبين، وتتضمن هذه الحركة أيضاً البقاء في هذا الوضع بدون أي حركة لمدة ثانيتين.

جهاز حصان القفز:

تُؤدى مسابقة حصان القفز على جهاز شبيه بجهاز حصان الحلق، ولكنه لا يحتوي على الحلقتين. يقوم اللاعب بالجري عبر ممر الاقتراب، ويقفز إلى الأعلى والأمام من فوق لوحة الارتقاء. ويقوم بوضع إحدى يديه أوكلتيهما على الحصان للاستناد، بينما يحاول تجاوزه. ويمكنه الدوران في الهواء وأداء الشقلبة أو تأدية أي حركة من الحركات العديدة. وفي بعض المباريات يقفز اللاعب قفزتين، وتكون النتيجة النهائية هي متوسط نتيجة القفزتين. أما في البطولات العالمية فيقفز اللاعب مرة واحدة.

جهاز المتوازي:

تجرى هذه المسابقة على عمودين خشبيين يرتفعان حوالي 165سم، ويبعد كل عمود عن الآخر مسافة تزيد قليلاً على عرض الكتف . يستند اللاعب بيديه على العمودين، ويقوم بالوقوف على اليدين وأداء حركات بهلوانية أخرى. ويجب أن يحافظ على استقراره في كل حركة من الحركات التي تتطلب الثبات لمدة ثانية أو ثانيتين. إضافة إلى أدائه حركات قوة أخرى تتطلب قدرة عالية وتؤدى ببطء.

جهاز العقلة:

تجرى هذه المسابقة على عمود فولاذي مرن بعض الشيء، يرتفع 254سم عن الأرض، ويثبّت بين دعامتين. يمسك اللاعب بالعمود بإحدى اليدين أو بهما معاً، بينما يقوم بالدوران حوله بشكل متكرر. ويقوم اللاعب بأداء بضع حركات بهلوانية بدون توقف كامل. وخلال ذلك يجب أن يعكس وضع جسمه، وهذا يتضمن تغيير القبض على العمود. كما يتطلب منه أداء بعض المناورات، بحيث يترك القضيب، ثم يعاود الإمساك وهو لايزال في الهواء. وينهي بعض اللاعبين هذه المسابقة بترجل رائع. فيدور بسرعة حول القضيب، ويترك القضيب، ويلف حول نفسه أو يقوم بالشقلبة في الهواء قبل الهبوط على الأرض.

المنافسة العامة للرجال:

تتكون من ست مسابقات. وفي البطولات الوطنية والدولية يتوجب على اللاعب أداء حركات إجبارية في كل مسابقة، ثم يؤدي اللاعب حركات اختيارية في كل من هذه المسابقات الست بتأدية ما يريد من الحركات. وفي البطولات الدولية تقتصر المشاركة على لاعبي الجمباز العامـين.

مسابقات النساء:

مسابقات الجمباز النسوي أربع مسابقات، وهي وفقاً لترتيب أدائها كما يلي:

1- جهاز حصان القفز
2- جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات
3- جهاز عارضة التوازن 4- الحركات الأرضية .

جهاز حصان القفز:

تُؤدى مسابقات جهاز حصان القفز على الجهاز نفسه الذي يستخدم في مسابقات الرجال، إلا أن النساء يقفزن عبر الحصان وليس على طوله. وفي معظم المنافسات تقفز اللاعبة مرتين لكن القفزة ذات النتيجة الأعلى هي التي تسجل.

جهاز المتوازي مختلف الارتفاعات:

تتبارى في هذه المسابقة اللاعبات على جهاز مكون من قضيبين خشبيين متوازيين، أحدهما يرتفع 236سم عن الأرض، والآخر يرتفع 157سم. وتدور اللاعبة حول أحد القضيبين في كل مرة مع أداء بعض المناورات التي تتطلب رشاقة ومرونة عالية. وتنتقل اللاعبة بسرعة من قضيب إلى آخر في محاولة للإبقاء على حركة مستمرة.

جهاز عارضة التوازن:

تجرى هذه المسابقة على عارضة خشبية طويلة عرضها 10سم. وتقوم اللاعبة بالقفز والوثب والجري والشقلبة فوقها، والاستفادة من الطول الكامل للعارضة. وأفضل اللاعبات هي التي تقوم بالحركات اللولبية والشقلبات إلى الخلف ودوران الجسم. ويجب ألا يقل وقت أداء الحركات عن دقيقة وعشر ثوان، ولايزيد على دقيقة وثلاثين ثانية.

الحركات الأرضية:

تُؤدى الحركات على بساط يشبه البساط المستخدم في مسابقات الرجال، وترافق الحركات موسيقى؛ حيث تحاول اللاعبة تنسيق حركاتها مع الموسيقى التي اختارتها. على اللاعبة أن تأخذ زمناً لايقل عن دقيقة وعشر ثوان ولا تزيد على دقيقة وثلاثين ثانية لإظهار مهاراتها في الحركات البهلوانية والرقص والشقلبة.

المنافسة العامة للنساء:

تتضمن هذه المنافسة كل المسابقات الأربع. وفي المسابقات الوطنية والعالمية تؤدي كل لاعبة حركات إجبارية في كل مسابقة ثم حركات اختيارية. ويسمح لعموم لاعبات الجمباز بالاشتراك في المنافسات العالمية.

الجمباز الإيقاعي:

نوع خاص من منافسات الجمباز، تقوم فيه اللاعبة بأداء حركات إيقاعية تتخللها بعض المناورات، مع استخدام أداة تُحمل في اليد. وهذه الأداة قد تكون كرة أو سوطًا أو طوقًا أو شريطًا أو حبلاً. ويؤدى الجمباز الإيقاعي على بساط شبيه بذلك المستخدم في الحركات الأرضية. ويصاحب أداء اللاعبة موسيقى. وتستغرق الحركات بين 60 و90 ثانية. ويتم تقويم اللاعبات بناءً على رشاقة وصعوبة الحركات التي تقوم بها متضمنة مهارة إطلاق والتقاط الأداة. دخلت مسابقة الجمباز الإيقاعي ضمن الألعاب الأوليمبية الصيفية عام 1984م.

المنافسات في الجمباز التحكيم:

. يراقب الحكام الأخطاء بدقة في الحركات الإجبارية مثل السقوط أو الوضع الجسدي الخاطئ أو حذف الحركات أو البطء والتوقفات خلال الأداء. أما في الحركات الاختيارية فيعطي الحكام النقاط بناء على درجة الصعوبة ، والشكل ومجموع الحركات.

وتكون أعلى درجة من عشر درجات لكل مسابقة. ويطرح الحكام نقاطًا كاملة أو أعشار النقاط لكل خطأ. أما في الحركات الاختيارية، فقد يمنح الحكام نقاطًا للحركات الأصيلة والحركات ذات الصعوبة الخاصة .

في مسابقات الرجال يشترك خمسة حكام من بينهم رئيس الحكام في التحكيم. وفي الأغلب لا تستخدم نقاط رئيس الحكام، بل يأخذ رئيس الحكام النقاط التي سجلها الحكام، ويقوم بحذف أعلى وأدنى النقاط.

ويحسب رئيس الحكام الدرجة النهائية بأخذ متوسط النقطتين الوُسطيين؛ فاذا تجاوز الفرق بين النقطتين الوُسْطَيَيْن حدًا معينًا، فإن رئيس الحكام يستخدم نقاطه. وفي البطولات العالمية تؤخذ نقاط أعلى خمسة لاعبين لتجمع وتحسب كنتيجة للفريق.

أما في منافسات النساء، فيكون عدد الحكام ستة من بينهم رئيس الحكام. وتحسب النتيجة بحذف أعلى النقاط وأقل النقاط، ثم يؤخذ متوسط النقاط الأربع الباقية ليكون هو النتيجة النهائية.

أنواع الجمباز:

الجمباز الفني : Artistic gymnastics
الجمباز الإيقاعي : Rhythmic gymnastics
الجمباز الاكروباتيكي : Acrobatic gymnastics
الجمباز الايروبك : Aerobic gymnastics
الجمباز العام : General gymnastics
جمباز الترامبولين : Trampoline gymnastics

سباق سيارات:

السيارات هي رياضة سباقية للسيارات، وإحدى أكثر سباقات العربات شعبية. سباق العربات تشمل أيضاً سباق الدراجات النارية، وسباقات الزوارق، والسباقات الجوية. تعتبر سباقات السيارات من أكثر الرياضات مشاهدة حالياً، كما أن عوائدها المالية ليست بقليلة.

تاريخ:

بدأت سباقات السيارات مباشرة بعدما اخترعت السيارات التي تعمل على البنزين. نظمت أول مسابقة للسيارات في عام 1894 مجلة لو بيتي جورنال (Le Petit Journal) الفرنسية، وقد كان امتحاناً لمشاهدة السيارة الأفضل أداء. في العام التالي أقيم في فرنسا أول سباق حقيقي من باريس إلى بوردو. أول سباق دولي كان كأس غوردون بينيت.

تصنيفات:


هناك العديد من الأنواع لسباقات السيارات منها:

- سباق سيارات القائد الفردي أو ذوات العجلات المفتوحة، وأشهرها الفورميلا واحد
- سباقات الرالي (rally racing)، وأشهرها بطولة العالم للرالي (WRC)
- سباقات الثلج
- سباقات التجوال
- سباق السيارات المختزنة، وأشهرها الناسكار
- سباقات الدراغ (drag racing)
- سباق السيارات الرياضية، وأشهرها سباقات لو مان
- سباق السيارات خارج الطرق
- سباقات التلال
- سباقات الكارت (kart racing)
- سباق السيارات الكلاسيكية أو الأسطورية
- سباقات الطرق أو الشوارع
- سباقات الانسياق (drifting)
- سباقات التطعيس (سباقات صعود الكثبان الرملية) وبداءت في السعودية.

وعلى الرغم من ذلك فإن السرعة وحش حوادث المرور لا تفرق بين الكبير و الصغير أو بين الرجل و المرأة, و لأنه وحش بلا ضمير فهو يختار الشباب ليكونوا أكثر ضحاياه, و هي بكل خبث تستغل تهور بعضهم في قيادة سيارتهم بطيش ضاربين في عرض الحائط الإرشادات المرورية, مما يؤدي في نهاية المطاف التهام الوحش لهم, ليحيلهم إلى ظلمات القبور مباشرة.. و من يبقى منهم فهو يعاني العاهات و الإعاقات و الإصابات البليغة. لذا فكل له مضاره




دراجة:

الدراجة هي مركبة ذات بدال تدار بالطاقة البشرية، تتكون من إطارين ممتصلين بهيكل واحدة خلف الأخرى.

تعد الدراجة من أهم وسائل الإنتقال في العصر الحديث

تاريخها:

أول من أخترع الدراجة كوسيلة انتقال هو الكونت دي سيفراك عام 1790 و كانت بسيطة جدا تتكون من عارضة بسيطة من الخشب تصل بين عجلتين.

و لم يحدث بها أي تطور حتي عام 1818 عندما واتت البارون الألماني دريز دي ساوربرون فكرة العجلة الأمامية القائدة و تركيب مقود للدراجة.

و لكن الثورة الكبري قي تطور الدراجة جائت علي يد حداد فرنسي أسمه بيير ميشو الذي أخترع الدواسات وقام بتصنيع هذا الأختراع في عام 1861 و بعد بداية شاقة جائتة الثورة و الشهرة فقد أنتج 150 دراجة باع الواحدة ب150 فرنكا ذهبا.

و منذ ذلك الوقت لم يتعد الأمر أدخال تحسينات عليها فأستبدلت العجلة الخشبية بأخري حديدية و في عام 1875 أصبح الأطار المعدني مجوفا بفضل جيل تروفو ثم غلف بالمطاط .

العجلة الكبيرة:

و هنا برز سؤال كيف يمكن زيادة السرعة دون زيادة عدد مرات الضعط علي الدواسة و كانت الأجابة هي زيادة قطر العجلة الأمامية و قام الإنجليز بنقل هذة الفكرة إلى حيز التنفيذ فصنعوا دراجة ذات عجلة أمامية كبيرة من الأمام و عجلة أخرى بالفة الصغر من الخلف .





[size=21]كمال أجسام




رياضة كمال الأجسام (بالإنجليزية: Bodybuilding) كما هو واضح من اسمها تعنى بالوصول بعضلات الجسم البشري إلى حالة من الكمال والنمو بشكل جمالي عن طريق التمرين المكثف المنظم لكل عضلة من العضلات مع تناول الغذاء البروتيني الكافي لنمو العضلات.

كمال الأجسام أو بناء الأجسام كما هي ترجمتها الحرفية عن الإنجليزية (BodyBuilding)رياضة يهتم الشخص الذي يمارسها بتنمية جميع عضلات جسمه الإرادية باستثناء عضلات الوجه للوصول بها إلى مرحلة النمو المثالية (الكمال)وذلك عن طريق اتباع المثلث الذهبي:



التمرين المكثف المنظم بالأوزان الحديدية أو الآلات الرياضية الحديثة المصممة لكل جزء من العضلات.

تناول الغذاء بشكل مكثف يوازي حجم التمارين المؤداة.

الخلود إلى الراحة الكافية يوميا لحث العضلات على النمو.

يخضع المشاركون في مسابقات كمال الأجسام إلى سبعة أوضاع إجبارية يظهرون من خلالها جميع عضلات أجسامهم ضمن عملية مقارنة دقيقة جدا (لا سيما في مرحلة المحترفين) يحدد من خلالها سبعة من الحكام ترتيب المتسابقين ضمن عملية حسابية يحذف فيها أعلى وأدنى درجة وضعها الحكام لكل وضع من الأوضاع السبعة مع استخراج معدل الباقي من النقاط لكل لاعب، ويحصل اللاعب الذي جمع أقل نقاط على المركز الأول.


أبطال اللعبة

لاعب كمال الأجسام ماركوس رول

أمريكا

لعل من أبرز أبطال هذه اللعبة هو الممثل الأمريكي أرنولد شوارزنجر - الذي يشغل منصب حاكم ولاية كاليفورنيا حالياً - فقد ساهم في نشر ثقافةاللعبة بين الشباب في جميع أنحاء العالم ، كما ساهم في تطوير أساليب التدريب والتمرينات المختلفة. و ايضا من ابطال اللعبة الامركيين الابطال الذين برزو في بطولة مستر أوليمبيا وهي تعتبر أهم بطولات كمال الاجسام على مستوى العالم:

لى هانى الحاصل على بطولة مستر الومبيا ثمان مرات
دوريان يتس حاصل على بطولة مستر أوليمبيا خمس مرات.
رونى كولمان حاصل على بطولة مستر أوليمبيا ثمان مرات


والجدير بالذكر ابطال لم يحرزا المركز الاول ولكن من أهم ابطال اللعبة الامريكين البطل خالد زرز المنافس الاول لدوريان يتس اللاعب ربيع الزياني أفضل تناسق عضلى و أفضل سمترى على مستوى العالم.


مصر

احمد شحاته
((احمد بندق ))
الشحات مبروك
عصمت صادق
سعيد عثمان
أحمد السيد إبراهيم
أنور العماوي
صفي أباظه
احمد رزق محمد شويل
كريم أسامه عصفور

ليبيا

مفتاح الناصري
مفتاح عياد الزيتوني
ناجي العبيدي
وليد امجاور
هاني العبيدي
زياد بودبوس

العراق

أسعد حميد جعفر
منير خلف محمدأمين الكنعان
امجد كريدي
عمارصبيح اللامي
عماد جاسم
حيدر حسن شواي
عزيز مظلوم

الأردن

راكان حتفوة
مصطفى حسنين
أحمد السعافين
محمود جراشة
عمار هلسة
اسامة الفقهافف
زيد السكران
عمر حمايدة
طارق التوس
يعقوب الجرثومة
سيف قاتل قلوب العذارة
رامي الزعيم
حازم القيسي
غسان جانا
عمر عبيدات

المغرب

نظامي محمد من خريبكة
هشام اجغاد
نضامي محمد
بربوشي عبد الحق (عصبة الدار البيضاء الكبرى)

سوريا

افرام عيسى

السعودية

عيد بالوعل
أنور عشماوي
مصطفى حمود آل هرهرة
ملفي الغامدي
عبدالرحمن الأسمري
عماد الحربي
سالم السيف

سلطنة عمان

شعبان حاجي البلوشي
ناصر المسكري



ركوب الخيل



رياضة مهمة لتحريك القسم السفلي من الجسم ، تساعد في تخفيف الوزن وحرق الدهون ، ولكن قبل البدء بممارسة هذه الرياضة ينبغي اتباع تمارين رياضية للجزء السفلي من الجسم ، مما يساعد على اراحة العضلات اثناء ممارستها.
يمكن ممارسة هذه الرياضة يوميا ، او لثلاثة مرات في الاسبوع ، وفقا للقدرة.. كما يمكن مزاولتها على طريق جبلية او ساحلية.

الدراجة الهوائية



فوائدها من الرياضات المفيدة وخصوصا لتنظيم وتحسين عملية التنفس الا ان النتيجة المرجوة لن تظهر الا بعد اسبوعين او ثلاثة ، من ممارسة هذه الرياضة التي يمكن القيام بها في الطرق الساحلية للمبتدئين وعلى طريق جبلية او صعودا للأكثر تمرسا ، يساعد ركوب الدراجة الهوائية في تقوية عضلات الساقين ، كما ان مزاولة هذه الرياضة في الطرق الجبلية تساعد على حرق الدهون بسرعة اكبر.

يمكن البدء بممارسة ركوب الدراجة الهوائية على الطرق الساحلية لنصف ساعة يوميا لتزداد هذه الفترة تدريجيا في ما بعد وتصل الى الساعة اما الطرق الجبلية فبداية عشر دقائق حتى تصل الى نصف ساعة.

الكرة الطائرة




تحرك عضلات الساقين ، ولكنها ليست من الرياضات المعتمدة لتحفيف الوزن ، او لحرق الدهون ، اما اذا تمت ممارستها على الشاطئ فتساعد على اكتساب السمرة.
وهي من الرياضات المسلية اذ تمارس ضمن فريق تساعد على الاسترخاء ، وتنشيط الجسم ويمكن مزاولتها لمرات عدة في الاسبوع .

كرة الطائرة هي إحدى أكثر الرياضات العالمية شعبية. يلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية. على الفريق ضرب الكرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. لكل فريق ثلاثة محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة. تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا خفق الفريق صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح.


الملعب:
تلعب رياضة الكرة الطائرة على ملعب خاص طوله 18 × 9 أمتار، مقسم إلى قسمين (للفريق)، طول كل منهما 9 × 9 أمتار. يوضع فاصل بين منطقتي الفريقين وهو الشباك، وارتفاعه2.43للرجال، و 2.20 متر للسيدات.


كرة المضرب


تعتبر من الرياضات العنيفة بعض الشئ وليست من تلك المفيدة في تخفيف الوزن وأحراق الدهون ، تحتاج الى حركة سريعة ، لذا يفضل ، قبل البدء بها ، ممارسة رياضة المشي ثم الهرولة اللتين تساعدان على تحريك الجسم ، وتجدر الاشارة ان هذه الرياضة لا تعطي التوازن المطلوب للذراعين ، أي انها تقوي فقط عضلات الذراع التي تحمل المضرب لذا يجب القيام بتمارين اخرى تساعد على تقوية عضلات الذراعين معا ، في الوقت نفسه.

كرة المضرب أو التنس الأرضي هي رياضة يتبارى فيها لاعبان في مباريات الفردي، أو فريقان مكونان من لاعبين في مباريات الزوجي. كل لاعب يحمل مضرب ليستخدمه في ضرب كرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم.وعدد االضربيات ليس محدد بمكن القول حتى يهزم االخصم


الملعب
تلعب الرياضة على ملعب خاص قياسه 23.77 × 8.23 م لمباريات الفردي، أما مباريات الزوجي فقياس الملعب يكون 23.77 × 10.97 م. وهذه الرياضة من أبرز الرياضات على الصعيد العالمي


كرة السلة




تشمل المشي السريع والركض والقفز .. بشكل عام تحرك هذه الرياضة كل اجزاء الجسم ، لكنها لا تعتبر تمرينا اساسيا لتقوية العضلات ، ولا سيما للمبتدئين لأنها تتطلب بذل مجهود كبير، ويمكن ان تكون لها نتائج ايجابية ، في تخفيف الوزن ، لكنها تفتح الشهية ، لذا يستحسن تناول الفواكه ، مباشرة بعد الانتهاء من ممارستها ، عوض الاطعمة الدسمة التي تراكم الشحوم في الجسم.

كرة السلة هي لعبة رياضية، يلعب في مبارياتها فريقين يحاول كل منهما احراز أكبر عدد من النقاط، ويحرز اللاعبون نقاطًا بقذف كرة كبيرة منفوخة بالهواء داخل هدف عال يُسمّى سلة عند أحد طرفي ملعب كرة السلة. يستطيع اللاعب أن يتقدم بالكرة نحو السلة عن طريقة المحاورة (تكرار ضرب الكرة بالأرض لترتد إلى اليد)، أو بتمرير الكرة إلى زميل من فريقه. ويحاول كل فريق أن يمنع الفريق الآخر من إحراز النقاط.

تم ابتكار لعبة كرة السلة في الولايات المتحدة عام 1891، وخلال منتصف القرن العشرين أصبحت لعبة كرة السلة الرياضة العالمية الأكثر شعبية في الملاعب الداخلية. وفي هذه الأيام يحتشد ملايين المعجبين داخل صالات الألعاب الرياضية، وميادين التنافس، لمشاهدة فرقهم المفضلة. وهناك ملايين آخرون يشاهدون هذه المباريات من خلال شاشات التلفاز.

في كل فريق هناك 5 لاعبين ويكونون مقسمين على الشكل التالي:

قائد الفريق ويكون واقفا عند خط 6.15 أي (الثلاثية)ومهمته تمرير الكرة و توزيعها.
الجناح الأيمن و الأيسر و مهمتهم إما تسديد الكرة من خارج خط 6.15 وتسجيل 3 نقاط أو الهجوم بالكرة لتسديد نقطتين .
البيفوت عمله الأستحواذ على الكرة أي إذا رمى الكرة أحد الفريقين ولم تدخل يرتقي بالكرة و هذا المركز يستلمه لاعبان أحدهما تحت السلة ويسمى (فلوتر) و الآخر عند خط الفاول ويسمى بوست.
لاعب الحراسة و يكون اسفل السلة]]

النقاط

يحتسب لكل كرة تدخل الحلقة نقطتين ، الا في حالتين ، الاولى ان يتم رمي الكرة من خارج منطقة الثلاث نقاط ، وفي هذه الحالة يحتسب ثلاثة نقاط ، والاخرى عند الرمية الحرة التي تحسب عندها نقطة واحدة.

أخطاء كرة السلة:

المشي بالكرة و هو عندما يقوم اللاعب بخطواتان و هو حامل للكرة بكلتا اليدين.
الرجوع إلى المنطقة و هو ممنوع و يحتسب في حالة الهجوم و تخطي خط وسط الميدان ثم العودة إلى المنطقة الدفاعية.
خمس ثواني : و هي المدة التي تمنح للاعب لما يكون في حالة تنفيذ لرمية تماس .
24
ثانية : و هي المدة المحددة للهجوم ، و في حالة تجاوزها تمنح الكرة للخصم .

8 ثواني : و هي المدة المحددة للخروج من المنطقة الدفاعية عند استرجاع الكرة .
و في حالة ما كان اللعب في حالة الدريبل و بعدها مسك الكرة بكلتا اليدين لا يسمح له بإعادة الدريبل و يسمى هذا الخطأ بدوبلي .
و في حالة تلقي اللاعب خمس أخطأ يفصل من اللعبة و يعوض بلاعب أخر .
يمكن للمدرب إحداث تغيرات و طلب أوقات مستقطعة في كل أثناء المباراة .
ولهذة اللعبة مهارات مهمة جداً لا تستطيع ممارستها بدون هذة المهارات ومن اهمها : التصويب التمرير الدفاع والهجوم الارتكاز ويجب على جيع الممارسين لهذة اللعبة اتقانها وبشكل جيد جداً

الرقص





من الرياضات المفيدة جدا اذ يحرك كل قسم من الجسم ، وينقل ممارسية الى عالم اخر ، اكثر متعة ، فهو يشمل تمرينا للعقل والجسم معا، وهو يفيد بشكل خاص الذين ملوا ممارسة الرياضات العادية ، لكنه لا يعتمد كتمرين اساسي لتقوية العضلات ، لذلك يجب اعتماد تمرينات اخرى مساعدة معه .

يساعد الرقص على حرق الدهون بسرعة اكبر وبنسبة عالية ، يحسن من عملية تنظيم التنفس ، ويفعل عملية الأيض. يمكن ممارسة تمارين ارقص يوميا من نصف ساعة الى ساعة فهو يخفف من التوتر.

التزحلق


تحرك عضلات الردفين الفخذ الامامي والظهر تساعد في حرق الدهون وتخفيف الوزن وخصوصا للمتمرسين اما المبتدئين فعليهم اولا تقوية العضلات لتخفيف الضغط عن المفاصل.

يمكن القيام بهذه الرياضة من ثلاث الى ست مرات في الاسبوع بمعدل ثلث ساعة الى ساعة

كرة القدم :

كرة القدم من أكثر الالعاب الرياضية انتشارا في العالم و أقدمها، يعتبر كأس العالم لكرة القدم أكبر محفل دولي في مجال هذه اللعبة الرياضية و يطمح كل بلد في العالم في الحصول عليه.

وهي رياضة يتبارى فيها فريقان في ملعب ذي أرضية معشبة ( عشب طبيعي أو اصطناعي ) على جانبيه مرميان ، و الفكرة في كرة القدم هي محاولة إيداع الكرة في مرمى الخصم ، و ذلك باستخدام الأرجل و الرأس غالبا ، حيث لا يسمح باستخدام اليدين إلا لحارس المرمى و يتكون كل فريق من 11 لاعبا . يتواجد أثناء المباريات الرسمية حكم ساحة و مساعدين اثنين له على جوانب الملعب.

كرة القدم تلعب على مستوى احترافي في كل أنحاء العالم ، و الآلاف من عشاقها يذهبون إلى الملاعب لتشجيع فرقهم المفضلة ، بينما الملايين من الناس يشاهدون هذه الرياضة على التلفاز . عدد كبير جدا من الناس أيضا يمارسون رياضة كرة القدم بمستويات أقل احتراف


_________________

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أكتوبر 15, 2018 1:13 pm