جليــدة نحـــو المستقبـــل

[]
جليــدة نحـــو المستقبـــل

منتدى جليــدة التثقيفي التعليمي الترفيهي من ولاية عين الدفــلى الجـــزائريـــة

دعاء : اللهم استر عورتي وأقل عثرتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي،وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.


المواضيع الأخيرة

» اختبار تجريبي
الخميس مايو 11, 2017 9:47 pm من طرف zitouni

» فحص تجريبي 1
الخميس مايو 11, 2017 9:45 pm من طرف zitouni

» اشودة يوم العلم
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:23 pm من طرف zitouni

» شهادة التعليم الابتدائي 2017 تجريبي
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:20 pm من طرف zitouni

» توقعات شهادة التعليم الابتدائي 2017
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:15 pm من طرف zitouni

» اختبار تقييمي شهري في مادة الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:45 pm من طرف zitouni

» تمارين منقولة للفائدة في مادة الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:42 pm من طرف zitouni

» اختبار مادة الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:35 pm من طرف zitouni

» اختبار في مادة اللغة العربية
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:27 pm من طرف zitouni

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


استعد لإمتحان نهاية السنة

شاطر
avatar
zitouni
صديق وفي

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 91
نقاط : 274
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 11/06/2011
العمر : 51
الموقع : جليدة

استعد لإمتحان نهاية السنة

مُساهمة  zitouni في الأربعاء مارس 04, 2015 9:38 pm

[rtl]الهمزة على النبرة:تكتب الهمزة في وسط الكلمة على النبرة إذا كانت مكسورة أو ما قبلها مكسور و الكسرة اقوي الحركات.و تناسبها النبرة أو إذا سبقت بياء ساكنة مثل هيْئَة[/rtl]
[rtl]الهمزة على الواو:إذا كانت مضمومة أو ما قبلها مضموم و الضمة يناسبها الواو .[/rtl]
[rtl]همزة  الوصل:هي الهمزة التي تكتب و لا تلفظ و أماكنها هيSadابن –ابنة- اثنان- اثنتان- امرؤ- امرأة -اسم (الأسماء السبعة)- و في ال- التعريف.[/rtl]
[rtl]همزة قطع:هي الهمزة التي تلفظ و تكتب و تكون في أول الكلمة فوق الألف أو تحته و أماكنها هي:[/rtl]
[rtl]-في جميع الأسماء ما عدا الأسماء السبعة (همزة الوصل)[/rtl]
[rtl]-في الأفعال الثلاثية (أخذ)و الرباعية (أقام) و الأفعال المضارعة المبدوءة بهمزة (أستقبلُ)[/rtl]
[rtl]-الأفعال الأمرية الرباعية المبدوءة بهمزة(أكرمْ)[/rtl]
[rtl]الألف اللينة:هي ألف في أخر الأسماء إما ممدودة أو مقصورة [/rtl]
[rtl]فتكتب ألفا ممدودة إذا كان أصلها واو مثل عصا عصوان[/rtl]
[rtl]و تكتب ألفا مقصورة إذا كان أصلها ياء مثل فتى فتيان.[/rtl]
[rtl]الوضعية الإدماجية: لكتابة فقرة نموذجية عليك أن تراعي[/rtl]
[rtl] ما يلي:1المقدمة و تذكر فيها الزمان و المكان و الحدث2-العرض:تتكلم فيه عن المطلوب في الوضعية بدقة مع تحديد جمل مفيدة (بينما..عندما..كنت..شيئا فشيئا..فجأة..)[/rtl]
[rtl]3.الخاتمة و فيها تبدي رأيك و إحساسك و أمنياتك   03[/rtl]
[rtl] [/rtl]
 
 
 
 
 
 
 

إلى تلميذي العزيز:إنك مقبل على امتحان نهاية السنة لنيل شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.و إذا أردت النجاح في الحياة العلمية و العملية عليك بالاجتهاد و حفظ الدروس .و عدم الكسل و التهاون في إنجاز التمارين و النشاطات .
و عليك ان تستعين بهذه المطوية لعلها تساعدك في مراجعة دروسك و تشجعك على مواصلة الاجتهاد(من سار على الدرب وصل).
                                         بالتوفيــــق
 
                          جليــــدة في:22/02/2015
                                                             المعلم:علي زيتوني
[rtl]الفعل المعتل:ما كان احد حروفه حرف علة(الألف- الواو -الياء).و هو على أنواع[/rtl]
[rtl]1مثال:معتل الأول (وجد)-2أجوف:معتل الوسط (عاد)[/rtl]
[rtl]3-ناقص:معتل الأخر (غزا) 4-لفيف مقرون:ما كان فيه حرفا علة مقرونان(عوى)-5 لفيف مفروق:ما كان فيه حرفا علة مفروقان(وعى)[/rtl]
[rtl]الجمع المذكر السالم:هو ما وافق مفرده مع زيادة واو و نون في حالة الرفع أو ياء و نون في حالة النصب و الجر(معلم- معلمون -معلمين)[/rtl]
[rtl]الجمع المؤنث السالم: هو ما وافق مفرده مع زيادة ألف و تاء(طبيبة-طبيبات)(مسلمة-مسلمات) يرفع بالضمة و ينصب و يجر بالكسرة[/rtl]
[rtl]جمع التكسير:هو ما تغير فيه بناء مفرده (طبيب- أطباء) [/rtl]
[rtl]الاسم الممدود:هو اسم ينتهي بهمزة قبلها ألف مد (سماء-سماءان-السموات)[/rtl]
[rtl]الاسم المنقوص:هو اسم ينتهي بياء ما قبلها مكسور (القاضي-قاضٍ –القاضيان-القاضون -قضاة)[/rtl]
[rtl]الاسم المقصور:هو اسم ينتهي بألف مدّ(فتى-عصا)[/rtl]
[rtl]الاسم الموصول:   هو اسم لا يتمّ معناه إلاّ إذا وُصل بشبه جملة أو جملة.  وهي: الذي (للمفرد المذكر)، اللذان - اللذَيْن (للمثنى المذكر)، الذِين (لجمع المذكر العاقل)، التي ، اللتان - اللتَيْن (للمثنى المؤنث)، اللاتي واللواتي واللائي (لجمع المؤنث)، الأُلى (لجمع المذكر، عاقلاً أو غير عاقل). مَنْ (للعاقل، ما (لغير العاقل)،أَيّ                        02[/rtl]
 
[rtl]نموذج وضعية إدماجية:[/rtl]
[rtl]زرت حديقة عمومية فأعجبت بها [/rtl]
[rtl]صفها لنا في بضعة اسطر مستعملا جملا تعجبية و الحال.[/rtl]
[rtl]1-المقدمة:الزمان(في يوم من الأيام-ذات يوم-في ليلة من ليال فصل الصيف-في السنة الماضية....)[/rtl]
[rtl]الحدث(زرت حديقة عمومية) المكان(الواقعة بالجزائر العاصمة –الكائنة بمدينة عنابة)[/rtl]
[rtl]2-العرض:أ)-ان نصف ما يوجد بالحديقة من أشجار و ممرات و ألعاب و مساحات و حيوانات (كان بالحديقة أشجار طويلة و مساحات خضراء شاسعة و ممرات ضيقة تتوسطها نافورة تسبح بالقرب منها اسماك و بط و إوز)[/rtl]
[rtl]ب)-أن نستعمل الحال أثناء كتابة الجملة(فذهبت إلى الألعاب مسرعا) جـ)-أن تستعمل جملة تعجبSadما أكبر هذه الحديقة )! [/rtl]
[rtl]3-الخاتمة:رأي (إنها حديقة رائعة و نظيفة )الأمنية(أتمنى زيارتها مرة ثانية).[/rtl]
[rtl]و في الأخير تقوم بترتب الأفكار و الجمل مسطرا على ما طلب منك توظيفه.[/rtl]
[rtl]و اعلم ان الوضعية الإدماجية  هي العامل الأساسي في النجاح و عليها أعلى نقطة في التصحيح[/rtl]
 
[rtl]أخوات كان هي:كان –أصبح-أضحى-أمسى-ظل-بات-صار-ليس.و تسمى النواسخ و تعرب أفعال ماضية ناقصة[/rtl]
[rtl]أخوات إن:أن –كأن-لكن-ليت-لعل[/rtl]
[rtl]الأسماء الخمسة هي:أب –أخ-حم-فو-ذو.[/rtl]
[rtl]ترفع بالواو و تنصب بالألف و تجر بالياء(أبوك-أباك-أبيك)[/rtl]
[rtl]الأفعال الخمسة هي:الأفعال المضارعة المسندة إلى ياء المخاطبة أو ألف الاثنين أو واو الجماعةSadتكتبين-تكتبان-يكتبان-تكتبون-يكتبون).ترفع بثبوت النون و تنصب و تجزم بحذفها.[/rtl]
[rtl]الجملة المنسوخة ب كان و أخواتها أو بإن و أخواتها نبحث عن اسمها و خبرها (من؟ كيف؟)[/rtl]
[rtl]الحـــال اسم نكرة منصوب يبن هيئة صاحبه عند وقوع الفعل و يكون جوابا لسؤال كيف؟  (يبين هيئة الفاعل أو المفعول به:دخل الولد مسرعاً-شرب الولد الحليب ساخناً).[/rtl]
[rtl]أسماء الإشارة هي:هذا –هذه- هذان -هاتان -هؤلاء [/rtl]
[rtl]ذاك –تلك- ذانك تانك- أولئك -هنا -هناك [/rtl]
[rtl]تعرب حسب موقعها في الجملة و هي مبنية في حالة المفرد و الجمع.و معربة في المثنى[/rtl]
[rtl]التعجب:و يصاغ على وزن ما أفعل ما أحْسَنَ ! و ما أجملَ ![/rtl]
[rtl]الاستفهام:و يبدأ بأداة من أدوات استفهام:[/rtl]
[rtl]من؟أين؟كيف؟لماذا؟كم؟متى؟ماذا؟هل؟و هي كلها مبنية و [/rtl]
[rtl]تعرب حسب موقعها في الجملة[/rtl]
[rtl]                         01[/rtl]
[rtl]نماذج في الإعراب:[/rtl]
[rtl]إن أباك رجل عظيم.-عاد المجاهدون من المعركة منتصرين-[/rtl]
[rtl]هذه المدينة نظيفة-الأطفال يلعبون بالساحة.[/rtl]
 
[rtl]الكلمة[/rtl][rtl]إعرابها[/rtl]
[rtl]أباك[/rtl]
 
[rtl]المجاهدون[/rtl]
[rtl]منتصرين[/rtl]
[rtl]هذه[/rtl]
[rtl]يلعبون[/rtl]
[rtl]:اسم إن منصوب و علامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف و الكاف:مضاف إليه[/rtl]
[rtl]فاعل مرفوع و علامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.[/rtl]
[rtl]حال منصوب و علامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم[/rtl]
[rtl]اسم إشارة مبني في محل رفع مبتدأ[/rtl]
[rtl]فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة و واو الجماعة فاعل[/rtl]
[rtl]نماذج في التحويل:[/rtl]
[rtl]  القصد منه الانتقال من صيغة إلى أخرى أي من المفرد إلى المثنى أو الجمع أو العكس .فيجب تحد الاسم المراد تحويله و ما يدل عليه من ضمير أو ما يتبعه من صفة أو حال[/rtl]
[rtl]مثال:عاد الفلاح إلى بيته.و تناول× فطوره مسرورا.[/rtl]
[rtl]فالذي يتحول هنا هو الفاعل الفلاح و الضمير هاء و الضمير الذي يدل على الفاعل × و الهاء و الحال مسرورا[/rtl]
[rtl]المثنى:عاد الفلاحان إلى بيتها .و تناولا فطورها مسروريْنِ.[/rtl]
[rtl]الجمع:عاد الفلاحون إلى بيوتهم.و تناولوا فطورهم مسرورِينَ[/rtl]

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 10:50 am