جليــدة نحـــو المستقبـــل

[]
جليــدة نحـــو المستقبـــل

منتدى جليــدة التثقيفي التعليمي الترفيهي من ولاية عين الدفــلى الجـــزائريـــة

دعاء : اللهم استر عورتي وأقل عثرتي، واحفظني من بين يدي ومن خلفي،وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.


المواضيع الأخيرة

» جليدة نحو المستقبل
السبت ديسمبر 02, 2017 8:38 pm من طرف zitouni

» [تم الحل]جليدة
السبت ديسمبر 02, 2017 8:22 pm من طرف zitouni

» اختبار تجريبي
الخميس مايو 11, 2017 9:47 pm من طرف zitouni

» فحص تجريبي 1
الخميس مايو 11, 2017 9:45 pm من طرف zitouni

» اشودة يوم العلم
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:23 pm من طرف zitouni

» شهادة التعليم الابتدائي 2017 تجريبي
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:20 pm من طرف zitouni

» توقعات شهادة التعليم الابتدائي 2017
الأربعاء أبريل 26, 2017 9:15 pm من طرف zitouni

» اختبار تقييمي شهري في مادة الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:45 pm من طرف zitouni

» تمارين منقولة للفائدة في مادة الرياضيات
الأربعاء ديسمبر 21, 2016 9:42 pm من طرف zitouni

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

شاطر
avatar
نغم
نائبة المدير الأولى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 541
نقاط : 1219
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 26
الموقع : الجزائر

أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  نغم في السبت أغسطس 13, 2011 8:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نبداء ببراعمنا أصلحهم الله









صف الذكور أولاً
وبعده الإناث




يتعلمون كيفية الركوع








تعليمهم كيفية السجود






حلقات كخلية النحل لقراءة القرآن الكريم










أبنــــــــــــــــــــــــــــــــاء الروافض


خلع الملابس والتعري إستعداداً لتطبير




الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيب الأعراقي
تربية أم رافضية لطفلها الصغير وهي تقوده لتطبير
لكن عندما يشاهد الطفل حمام الدم الذي عند قدمية ماذا سيقول لأمة





تعلق قلب الطفل بالقبور بدلاً من القرآن









ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ


تعلق أبناءنا بالقرآن منذو صغرهم





تعلق أبناءنا بالصلاة





تعلق أبناء الرافضة بالحقد وتعذيب النفس حتى يكون عدواني




قد يكون هذا السيف بلاستك لكن سيأتي يوم ويكون حديداً فهل أمر الله بذلك أو نبيه أو آل بيته




وآسفي على براءة الأطفال لماذا يفعل هذا بها
أنظروا الى وجهه وهو يتألم لكن يريد أن يرضي والده








لو أعطيت أي والد في العالم سكيناً ليشق رأس طفله لأتهمك بالجنون
لكن المصيبة من يشق رأس طفله بيده
صورة طفل وبفمه المصاص أُخذ من فراشه ولم يبلغ الأشهر حتى يُشق رأسه






وبعد هذه الصور والمناظر االتي شاهدناها يتبين لكل عاقل أي المذهبين أحق
فأين الشيعة المنصفين


_________________

حيدر
صديق وفي

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 54
نقاط : 79
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
الموقع : أرض الله الواسعة

رد: أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  حيدر في السبت أغسطس 13, 2011 11:16 pm

والله انه لأمر يدمي القلب حقا. الى متى تبقى هذه الحزازات بين الفرق والطوائف الاسلامية. الأمم تتربص بنا وتتداعى علينا كما تتداعى الأكلة الى قصعتها كما أخبرنا بذلك الصادق المصدوق صلى الله عليه وآله وسلم، ونحن ما زلنا نحصي زلات بعضنا البعض وسقطات بعضنا معلنين على بعضنا حربا شعواء الخاسر فيها هم المسلمون لاغير بل الرابح فيها خاسرا بمعيار العقيدة والحضارة والمستقبل. صحيح ربما توجد هذه الأمور عند اخوتنا الشيعة وربما يوجد عندنا نحن أهل السنة كل ذلك وأكثر، فالقبوريون موجودون وكذا شج الرؤوس وأكل الأشياء الحادة ......وغيرها من السفاسف التي وجب الترفع عنها، فان لم يكن كل أهل السنة يفعلون ذلك، فكذلك الأمر بالنسبة للاخوة الشيعة. واذا كنا واياهم نعبد ربا واحدا ورسولنا واحد وصلاتنا واحدة وصيامنا واحد وقبلتنا الكعبة لاسواها، فالعمل الموحد بيننا وبينهم يكون فيما اتفقنا عليه - وهو كما نرى كثير والحمد لله - ولنعذر بعضنا فيما اختلفنا فيه. والاختلاف لايخسر للود قضية كما قيل. ففي الوقت الذي نرى فيه الأمم تتوحد وتشكل تكتلات كبيرة تحت مسميات مختلفة، تجدنا نحن المسلمين يقصي بعضنا بعضا ويسفه أحلامه ويطعن في معتقداته بالحق وبالباطل وربما نرمي المخالف بأمور ليست فيه ولم يسبق لنا حتى محاولة معرفة آرائه وأفكاره ومعتقداته. ودعنا الآن من الشيعة، فلنأخذ أهل الطائفة الواحدة ولتكن طائفتنا نحن أهل السنة الذين نرى أنفسنا على الحق، هل نحن على قلب رجل واحد؟ ألم تحدث معارك طاحنة بين أهل المذاهب في العصور السابقة راحت فيها أرواح بسبب اجتهاد أو بسبب رأي أو بسبب كتاب والأمثلة كثيرة لا تكاد تحصى. ثم في هذه الأيام ألم تظهر نابتة جديدة ترى الحق معها فقط لامع غيرها وتكفروتبدع وتضلل الكثير بدون ضوابط شرعية ولا معايير أخلاقية حتى وصلوا الى رمي علماء أجلاء بأمور ليس هذا مجال ذكرها، بل وصل بهم الأمر حتى رأوا أنهم هم وحدهم الفرقة الناجية وأنهم وحدهم من يدخلون الجنة وكأن الجنة ضيقة ويخافون أن يزاحمهم فيها الآخرون رغم أن الله سبحانه وتعالى وصفها بأن عرضها فقط بقدر السماوات والأرض. فيا ليت هؤلاء القوم يطلعون على شساعة هذا الكون الذي يمثل الا عرض الجنة. أنصحهم بمقالات المختصين في ذلك وليكن الدكتور الدمرداش أو زغلول النجار.أكتفي بهذه الزفرات التي عبرت عن بعض الآلام التي عشنا أتون جحيمها واصطلينا بنارها سنين وليس من رأى كمن سمعا تحياتي
avatar
نغم
نائبة المدير الأولى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 541
نقاط : 1219
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 26
الموقع : الجزائر

رد: أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  نغم في الإثنين أغسطس 15, 2011 8:58 pm


السلام عليكم
نورت صفحتي بنور وجودك اخي
تحياتي


_________________
avatar
abbasjounti
مدير و مؤسس المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 166
نقاط : 332
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
الموقع : الجزائر

رد: أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  abbasjounti في الثلاثاء أغسطس 16, 2011 12:21 pm

شكرا اختي نغم على المجهود المتواصل

أردت أن أنوه فقط لما يسمى بالمذهب الشيعي

فلا أساس له من الصحة

وليس به من الإسلام غير الضلال

بيان ما يدل على بطلان مذهب الشيعة


وهي أما دلائل نقلية أو عقلية ، أما النقلية فآيات وأحاديثوآثار عن الأئمة .

[ الآيات القرآنية ]

وأما الآيات فمنها قوله تعالى : ] مُحَمَّدٌ
رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ
رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلاً
مِنْ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ
السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي
الإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ
فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمْ
الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا
[ .[ الفتح : 29 ] ، قال العلماء : هذه الآية ناصة على أن الرافضة كفرة ؛ لأنهم يكرهونهم ، بل يكفرونهم ، والعياذ بالله تعالى.

ومنها قوله تعالى : ]
وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا
وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي
قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا
[
[ الحشر : 10 ] ، وهم الصحابة وأمهات المؤمنين ، ومن تبعهم بإحسان ، ومن
كان في قلبه غل فهو خاسر مثبور ، ومن صفا قلبه من شوائب الغل فهو فائز
مسرور .

ومنها قوله تعالى : ] وَمَنْ
يُشَاقِقْ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى
وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى
وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا
[ [ النساء : 115 ] والمؤمنون وقت نـزول الآية هم الصحابة ، والرافضة اتبعوا غير سبيل المؤمنين ، ووافقوا هوى أنفسهم .

ومنها قوله تعالى : ]
وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ
لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ
قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمْ الَّذِي ارْتَـضَى لَهُمْ
وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا
[
، [ النور : 55 ] وهؤلاء هم الصحابة ، كما سبق ذلك في مباحث الإمامة ، فمن
خالفهم وعاداهم فهو في ضلال ، وفي هذه الآية دلالة أيضاً على أن الشيعة
ليسوا من اتباع الأمير كرم الله تعالى وجهه ، فإنه كان من الذين وعدهم
الله تعالى بما ذكر في الآية ، والشيعة يزعمون أن الأئمة كانوا خائفين
منافقين .

ومنها قوله تعالى: ] الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنْ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ [ [ الأحزاب : 43 ] فالمخاطب بهذه هم الصحابة ومن اقتدى بهم .
ومنها قوله تعالى : ] وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنـزلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَافِرُونَ [ [ المائدة : 44 ] والرافضة قد حكموا بغير ما أنـزل الله ؛ حيث ضللوا الصحابة وكفروهم ، وقد حكم الله تعالى [ 119/أ ] بفوزهم وبرضائه عنهم ، وأنه : ] وَألْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أحَقَّ بِهَا وَأهْلَهَا [ [ الفتح : 26 ].
ومنها قوله تعالى : ]
فَأَنـزلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ
وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا
[ [ الفتح : 26 ] والمراد بهم الصحابة ، فمن زاغ عنهم ومال عن طريقهم هلك ، والرافضة يعتقدون أن مخالفتهم عبادة ، ومضاددتهم عين تقواهم .


([1]) في الأصل ( والأحاديث ) .

([2]) قال ابن الجوزي : (( لا آمن أن يكونوا [ أي الصحابة ] قد اغاظوا الكفـار - يعني الرافضة - لأن الله تعالى يقول ليغيظ بهم الكفار )) . زاد المسير : 7/449 .

([3]) قال الإمام مالك : (( من كان يبغض أحدا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، أو كان في قلبه عليهم غل ، فليس له حق في فيء المسلمين ثم قرأ الآية )) . القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن : 18/32 .

([4]) ينظر القرطبي ، الجامع لأحكام القرآن : 16/289 وبعد
فهل بعد قول الله عز وجل من قول.............؟

حيدر
صديق وفي

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 54
نقاط : 79
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
الموقع : أرض الله الواسعة

رد: أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  حيدر في الأربعاء أغسطس 17, 2011 1:55 am

بارك الله فيك أختي الكريمة، أما ما جاء من أن مذهب الشيعة أنه ليس بشيء وأنهم كفار وضلال وووووو. فماذا سنجني من تكفير هذه الطائفة خاصة اذا وقفنا امام الله سبحانه وتعالى ويحاججنا هؤلاء بلا اله الا الله التي تعدل السماوات والأرض، ورغم أن سب الصحابة فعل شنيع ولايجوز الا أنه ليس من أركان الايمان ولا قواعد الاسلام بل لم يقف الأمر عند هذا بين الصحابة أنفسهم الذين قاتل بعضهم بعضا ولم يقف الأمر عند الشتم والسب. سيقفون مع هؤلاء الصحابة الذين سبوهم وسيقضي بينهم الله الذي لا معقب لحكمه وسيقتص من الظالم مهما كان أما الأقوال فلم يسلم منها أحد ف، فحتى الطوائف الاسلامية تعرض أئمتها للكثير من القيل والقال ولنضرب المثل بأكبرهم سنا وأقربهم عهدا الى عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، أبو حنيفة النعمان امام المذهب الحنفي. واليك بعض ما جاء فيه من أقوال العلماء
- أبو حنيفة
النعمان بن ثابت إمام المذهب الحنفي ، الذي تعد إمامته
اليوم عند أهل السنة من المسلمات ، إلا أنّ عدة من
متقدمي أئمة الحديث طعنوا عليه بعدة طعون بالغة ،
ومنها :
أ- ما ذكـره العقيـلي في كتـابه الضعفاء الكبير حيث
قال : حدثنا عبد الله بن أحمـد بن حنبل ، قـال حدثنا
منصـور بن أبي مزاحـم ، قال حـدثنا مالـك بن أنس ،
يقول : إنّ أبا حنيفة كاد الدين ، ومن كاد الدين فليس
له دين . (1)
وهذا الخبر من الأخبار التي لا كلام فيها من جهة
الإسناد ، فعبد الله بن أحمد بن حنبل من كبار الثقات
والمعتمدين والأئمة المشهورين عند السنة ، ومنصور بن
أبي مزاحم يقول فيه إبن حجر في التقريب : ثقة (2) ،
وقال عنه يحيى بن معين : صدوق ، وقال أيضاً : تركي ثبت
، وقال أبو حاتم : صدوق ، وقال الدارقطني : ثقة ، وقال
الحسين بن فهم : وكان ثقة صاحب سنة . (3)
وهذا الخبر نقله عبد الله بن أحمد أيضاً في كتاب السنة
، وفي العلل .






(1) كتاب الضعفاء الكبير ج4 ص 281 رقم 1876 ،
تاريخ بغداد ج13 ص 422 ،
العلل
ومعرفة الرجال
لأحمد بن حنبل ج2 ص 547 رقم 3594 وج3 ص 164 رقم 4733 ،
حلية الأولياء ج6 ص 325 .
(2) تقريب التهذيب ص 547 رقم 6907 .
(3) تهذيب الكمال ج28 ص 544 رقم 6200،
تهذيب التهذيب ج10 ص 277 رقم 54
.




الإنصاف في
مسائل الخلاف ج1
..........................................................................
1
9


بل الذي ذكره عبد الله بن أحمـد في السنة عـن منصـور
بن أبي مزاحم قال : سمعت مالك بن أنس ذكر أبا حنيفة
بكلام سوء وقال : كاد الدين ، ومن كاد الدين فليس من
الدين . (1)
والكلام المتقدم واضح الدلالة بأن إمام المذهب المالكي
يتهم أبا حنيفة بأنه ليس له دين .


ب- قال الحافظ إبن عدي الجرجاني في كتابه الكامـل في
ضعفاء الرجال :
حدثنا ابن أبي داود ، حدثنا الربيع بن سليمان الجيزي ،
عن الحارث بن مسكين عن إبن القاسم ، قال : قال مالك :
الداء العضال الهلاك في الدين ، وأبو حنيفة الداء
العضال . (2)
وهذا الخبر أيضا من الأسانيد الذي لا كلام في وثاقة
نقلتها ، فرجال السنـد هم :
1- الحافظ أبو بكر بن أبي داود ، وهو وإن وقع فيه كلام
ولكن وثاقته عند محدثي السنة من المسلمات ، قال فيه
الذهبي : الإمام ، العلامة ، الحافظ شيخ بغداد ، أبو
بكر السجستاني . وقال أيضاً : وكان من







(1) السنة ج1 ص 199 رقم 292 ،
العلل ومعرفة الرجال لأحمد بن حنبل ج2 ص 547
رقم 3594 .
(2) الكامل في ضعفاء الرجال ج 7 ص 6 رقم 1954 .



20
........................................
تقييم الاتهامات الصادرة بشأن الرواة في كلمات
علماء الجرح والتعديل


بحور العلم ،
بحيث أن بعضهم فضله على أبيه . (1)


2- الربيع بين سليمان بن داود ، الجيزي ، أبو محمد
الأزدي ، المصري الأعرج . قال بشأنه ابن حجر وابن يونس
وأبو بكر الخطيب : ثقة ، وقال النسائي : لا بـأس بـه ،
وقال مسلمـة بن القاسم : كـان رجلاً صالحاً ، كثير
الحديث ، مأموناً ، ثقة ، وقال أبو عمر الكندي : كان
فقيهاً ديناً . (2)


3- الحارث بن مسكين ، أبو عمرو المصري ، مولى بني
أميـة ،القاضي .
قال بشأنـه ابن حجر في التقريب : ثقة ، فقيه ، وقـال
النسائي : ثقـة مأمـون
وقال أبو بكر الخطيب : كان فقيهاً على مذهب مالك ،
وكان ثقة في الحديث ،
ثبتاً ، حمله المأمون إلى بغداد أيام المحنة وسجنه
لأنه لم يجب إلى القـول بخلـق القـرآن ، فلم يـزل
محبـوساً إلى أن ولي جعفر المتوكل فأطلقه . (3)


4- عبد الرحمن بن القاسم ، أبو عبد الله العتقي . أحد
أعمدة وأركان المذهب المالكي ، ومن أبرز أصحاب مالك
وتلامذته ، قال







(1) سير أعلام النبلاء ج1 ص521 رقم2356.
(2) تقريب التهذيب ص 206 رقم 1893 ،
تهذيب التهذيب ج3 ص 212 رقم 472 .
(3) تقريب التهذيب ص 148 رقم 1049 ،
تهذيب التهذيب ج2 ص 137 رقم 273 .




الإنصاف في
مسائل الخلاف ج1
..........................................................................
21


فيه الذهبي : الإمام
الفقيه ، وقال النسائي : ثقة ، مأمون ، أحد العلماء ،
وقال ابن حجر : الفقيه ، صاحب مالك ، ثقة . (1)


ج- قال عبد الله بن أحمد في كتاب السنة أيضاً : حدثني
منصور مرة أخرى قـال : سمعت مالكاً يقول في أبي حنيفة
قولاً يخرجـه من الـدين ، وقـال : ما كاد أبو حنيفة
إلا الدين . (2)
وقد اتضح مما تقدم أنّ سند الخبر صحيح لا كلام فيه عند
السنة .


د- قال العقيلي في كتابه الضعفاء الكبير : حدثنا معاذ
بن المثنى ، حدثنا رجاء بن السنـدي ، قال سمعت عبـد
الله بن إدريس يقول : كـان أبو حنيفـة ضالاً مضلاً ،
وأبو يوسف فاسقاً من الفاسقين . (3)
وعبـد الله بن إدريـس هـو الأودي ، أبو محمـد الكـوفي
، الفقيـه الحافـظ
المعروف ، قال بشأنه إبن حجر في التقريب : ثقة ، فقيه
عابد (4) ، وقال الذهبي : الإمام ، القدوة ، الحجة ،
وقال أبو حاتم : هو إمام من ائمة المسلمين حجة ، وقال








(1) تذكر الحفاظ ج1 ص 356 رقم 346 ، تقريب التهذيب ص 348 رقم 3981 .
(2) السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل ج1 ص 199 رقم 293 .
(3) كتاب الضعفاء الكبير ج4 ص 440 رقم 2071 .
(4) تقريب التهذيب ص 295 رقم 3207 .



22
........................................
تقييم الاتهامات الصادرة بشأن الرواة في كلمات
علماء الجرح والتعديل


يعقوب بن شيبة : كان
عابداً فاضلاً ، يسلك في كثير من فتياه ومذهبه مسلك
أهل المدينة ويخالف الكوفيين ، وكان صديقاً لمالك ،
وقال أحمد بن حنبل : كان إبن إدريس نسيج وحده . (1)
والسند إليه يشتمل على رجلين وهما :
1- محمد بن المثنى ، قال فيه الذهبي : ثقة ، متقن .
(2)
2- رجاء بن السندي ، النيسابوري ، أبو محمد الإسفرايني
. قال فيه إبن حجر : صدوق (3) ، وقال الحاكم : ركـن من
أركـان الحديـث ، وفي أعقابـه
حفّاظ محدثون (4) .
وهذا الخبر يظهر منه أنّ الطعن لم يقف إلى حد أبي
حنيفة بل تعدى أصحابه مثل أبي يوسف القاضي والذي يعد
من أهم أعمدة وأركان المذهب الحنفي .


هـ- قال العقيلي : حـدثنا عبـد الله بن أحمد ، قال
سألت أبي عـن أسـد بن
عمــرو وأبي يوسـف ؟ فقـال : أصحـاب أبي حنيفـة ، لا
ينبـغي أن







(1) تذكرة الحفاظ ج1 ص 282 رقم 262 .
(2) سير أعلام النبلاء ج13 ص 527 رقم 259 .
(3) تقريب التهذيب ص 208 رقم 1925 .
(4) تهذيب الكمال ج9 ص 164 رقم 1894 ،
تهذيب التهذيب ج3 ص 231 رقم 505
.




الإنصاف في
مسائل الخلاف ج1
..........................................................................
23


يُــروي عنهـم . (1)


و- قال الحافظ إبن عدي الجرجاني : سمعت ابن أبي داود
يقول : الوقيعة في أبي حنيفة إجماعة من العلماء ، لأن
إمام البصرة أيوب السختياني وقد تكلم فيه ، وإمام
الكوفة سفيان الثوري وقد تكلم فيه ، وإمام الحجاز مالك
وقد تكلم فيه ، وإمام مصر الليث بن سعد وقد تكلم فيـه
، وإمام الشام الأوزاعي وقد تكلم فيه ، وإمام خراسان
عبد الله بن المبارك وقد تكلم فيه ، فالوقيعة فيه
إجماع من العلماء في جميع الآفاق أو كما قال . (2)


ز- قـال إبن حبـان في مقـام بيان عـدم جـواز الاعتماد
على روايات أبي حنيفة : ومن جهة أخرى لا يجوز الاحتجاج
بخبره ، لأنه كان داعياً للإرجاء ، والداعية إلى البدع
لا يجوز أن يُحتج به عند أئمتنا قاطبة ، لا أعلم بينهم
خلافاً على أنّ ائمة المسلمين وأهل الورع في الدين في
جميع الأمصار وسائـر الأقطـار جرحـوه ، وأطلقـوا عليـه
القدح ، إلا الواحد بعـد الواحد . (3)


ح- ومـن عجيب ما نقلـوه عـن أبي حنيفـة مما يعكس
اتهامه بالاستهانة بشخص الرسول الأعظم (ص) ما ذكره إبن
حبان حيث قال :








(1) كتاب الضعفاء الكبير ج4 ص 443 ، 444 رقم 2076 .
(2) الكامل في ضعفاء الرجال ج7 ص 10 رقم 1954 .

(3) كتاب المجروحين ج3 ص 63 ، 64 .



24
........................................
تقييم الاتهامات الصادرة بشأن الرواة في كلمات
علماء الجرح والتعديل


أخبرنا أحمد بن علي بن
المثنى بالموصل ، قال حدثنا أبو نشيط محمد بن هارون ،
قال حدثنا
محبوب بن موسى ، عن يوسف بن أسباط ، قال: قـال أبو
حنيفـة : لو أدركني
رسول الله (ص) لأخذ بكثير من قولي ، وهل الـدين إلا
القول الحسن . (1)
سند الخبر المذكور
رجال السند هم :
1- أحمد بن علي بن المثنى ، أبو يعلى ، الموصلي . صاحب
المسند المعروف . قال بشأنـه الذهبي : الإمام الحافظ ،
شيخ الإسلام (2) ، وقال إبن
حبان : هو من المتقنين المواظبين على رعاية الديـن
وأسبـاب الطاعـة (3) ،
والكلمات بشأنه ومقامه كثيرة .


2- محمد بن هارون ، الربعي ، أبو نشيط ، المقريء . قال
بشأنه إبن حجر : صدوق (4) ، الإمام المقريء ، المجود ،
الحافظ ، الثقة (5) ، وقال الدارقطني : ثقة . (6)








(1) كتاب المجروحين ج3 ص 65 .
(2) سير أعلام النبلاء ج14 ص 174 رقم 100 .
(3) سير أعلام النبلاء ج14 ص 178 رقم 100 .

(4) تقريب التهذيب ص 510 رقم 6360 .
(5) سير أعلام النبلاء ج12 ص 324 رقم 124 .
(6) سير أعلام النبلاء ج12 ص 325 رقم 124 .



الإنصاف في
مسائل الخلاف ج1
..........................................................................
25


3- محبوب بن موسى ، الأنطاكي ، أبو صالح ، الفراء .
قال بشأنه العجلي : ثقة ، صاحب سنة (1) ، وقال إبن حجر
: صدوق . (2)


4- يوسف بن أسباط ، قال فيه إبن معين : ثقة (3) ، وقال
العجلي : ثقة صاحب سنة وخير . (4)


ط- قال عبد الله بن أحمد بن حنبل : حدثني أبي ، قال
حدثنا إسحاق بن عيسى الطباع ، عن ابن عيينة ، قال :
قلت لسفيان الثوري : لعله يحملك على أن تفتي أنك تـرى
مـن ليس أهـلاً للفتـوى يفتي فتفتي ؟ قــال أبي : يعني
أبا حنيفة . (5)
وليس في السند من يحتاج إلى بيان حاله سوى إسحاق بن
عيسي الطباع قال فيه ابن حجـر : صـدوق (6) ، وقـال أبو
حـاتم وصالح بن محمد : صـدوق . (7) والبقية من أئمة
السنة المشهورين ، وفقهائهم وحفاظهم المعروفين .








(1) معرفة الثقات ج2 ص 266 رقم 1688 .
(2) تقريب التهذيب ص 521 رقم 6496 .
(3) تاريخ يحيى بن معين ص 228 رقم 874 .
(4) معرفة الثقات ج2 ص 374 رقم 205 .

(5) كتاب العلل ومعرفة الرجال ج2 ص 329 رقم 2456 .
(6) تقريب التهذيب ص 102 رقم 375 .
(7) تهذيب التهذيب ج1 ص 214 رقم 459 .



26
........................................
تقييم الاتهامات الصادرة بشأن الرواة في كلمات
علماء الجرح والتعديل


ي- قال أبو زرعة الرازي : كان أبو حنيفة جهميا وكان
محمد بن الحسن جهميا وكان أبو يوسف جهميا بين التجهم .
(1)
ولا يخفى أن الجهمية كان يذهب متقدموا السنة إلى كفرهم
بسبب قولهم بخلق القـرآن ، وكذلك مخالفتهم للسنة في
الصفات الإلهية وغير ذلك أيضاً .


و- وقال أبو نعيم الإصبهاني بشأن أبي حنيفة : قال بخلق
القرآن ، واستتيب من كلامه الرديء غير مرة ، كثير
الخطأ والأوهام . (2)


ل- ونقل الحافظ أبو القاسم اللالكائي بسنده عن علي بن
المديني أثناء بيانه لمعقتداته أنه قال : وإذا رأيت
الرجل يحب أبا حنيفة ورأيه والنظر فيه فلا تطمئن إليه
وإلى من يذهب مذهبه ممن يغلو في أمره ويتخذه إماما .
(3)


م- قال أبو نعيم الإصبهاني في حلية الأولياء : حدثنا
سليمان بن أحمد حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل ،
حدثني منصور بن أبي مزاحم قال : سمعت أبا علي العذري








(1) الضعفاء وأجوبة الرازي على سؤالات البرذعي ص 570 ،
تاريخ بغداد ج2 ص
179.
(2) كتاب الضعفاء لأبي نعيم الإصبهاني ص 154 .
(3) شرح أصول إعتقاد أهل السنة والجماعة ج1 ص 171 .



الإنصاف في
مسائل الخلاف ج1
..........................................................................
27


يقول لحماد بن زيد مات
أبوحنيفة . قال : الحمد لله الذي كنس بطن الأرض به .
(1)
سند الخبر المتقدم
رجال السند تقدم الكلام عن بعضهم وسليمان بن أحمد هو
الحافظ الطبراني صاحب المعاجم الثلاثة المشهورة الكبير
والأوسط والصغير وغيرها من المصنـفات المشهـورة ،
والباقي تقـدمت تراجمهم ، وحماد بن زيد يقول
بشأنه إبن حجر : ثقة ، ثبت ، فقيه . (2)


ن- قال الحافظ أبو بكر محمد بن خلف بن حيـان الضبي
القاضي المعروف
بوكيع في كتابه أخبار القضاة : حدثني عبد الله بن أحمد
بن حنبل ، قال حدثني إسحاق الكوسج ، وحدثني محمد بن
عبدوس بن كامل ، قال حدثني سلمة بن شبيب ، قالا :
حدثنا محمد بن يوسف الفريابي ، قال : سمعت سفيان
الثوري يقول لسوار: لو نظرت لشيء من كلام أبي حنيفة
وقضاياه . فقال : كيف أقبل من رجل لم يوفق في دينه ،
وقال أحدهما : لم يهده الله إلى رشد قط . (3)









(1) حلية الأولياء ج6 ص 259 .

(2) تقريب التهذيب ص 178 رقم 1498 .

(3) أخبار القضاة ج2 ص 65 ط. عالم الكتب
/ بيروت



28
........................................
تقييم الاتهامات الصادرة بشأن الرواة في كلمات
علماء الجرح والتعديل


سند الخبر المتقدم
ذكر وكيع إسنادين للخبر ، ورجال الإسناد الأول هم :
1- عبد الله بن أحمد بن حنبل ، وهو كأبيه من ائمة
السنة المشهورين .
2- إسحاق بن منصـور بن بهـرام الكوسـج ، أبو يعقـوب ،
التميمي المروزي ، قال بشأنه إبن حجر : ثقة ، ثبت .
(1)
3- محمد بن يوسف بن واقـد الضبي ، الفريابي . قال
بشأنـه ابن حجر: ثقة فاضل . (2)


ورجال السند الثاني هم :
1- محمد بن عبدوس بن كامل ، السلمي ، البغدادي ،
السراج . قال بشأنه الذهبي : الحافظ ، الثبت ، المأمون
. (3)
2- سلمة بن شبيب ، المسمعي ، النيسابـوري . قال بشأنـه
ابن حجـر :
ثقة . (4)
والثالث محمد بن يوسف الفريابي ، وقد تقدمت ترجمته في
الإسناد الأول وسفيان الثوري من ائمة وأركان السنة
الذين لا يحتاجون إلى تعريف وسوار كذلك ، قال








(1) تقريب التهذيب ص 103 رقم 384 .
(2) تقريب التهذيب ص 515 رقم 6415 .

(3) تذكرة الحفاظ ج2 ص 683 .
(4) تقريب التهذيب ص 247 رقم 2494 .



الإنصاف في
مسائل الخلاف ج1
..........................................................................
29


بشأنه إبن حجر : ثقة ،
من العاشرة ، غلط من تكلم فيـه (1) ، وقـال بشأنـه إبن
حبـان : مـن فقهـاء أهل البصرة ومتقنيهم (2) وقـال
الذهبي : الإمام ، العلامة ، القاضي . (3)


س- قال الحافظ ابن عبد البر الأندلسي أثناء كلامه في
أبي حنيفة : فممن طعن عليه وجرحه أبو عبد الله محمد بن
إسماعيل البخاري فقال في كتابه الضعفاء والمتروكين :
أبو حنيفة النعمان بن ثابت قال نعيم بن حماد حدثنا
يحيى بن سعيد ومعاذ بن معاذ ، سمعا سفيان الثوري يقول
: أبو حنيفة استتيب من الكفر مرتين ، وقال نعيم عن
الفزاري : كنت عند سفيان بن عيينة فجاء نعي أبي حنيفة
، فقال : الحمد لله ، كـان يهـدم الإسلام عروة عروة ،
وما ولد في الإسلام أشر منه . (4)


ع- قال عبد الله بن أحمد بن حنبل في السنة : حدثنا
الحسن بن عبد العزيز الجروي ، حدثنا أبو حفص التنيسي
عن الأوزاعي قال :








(1) تقريب التهذيب ص 259 رقم 2684 .
(2) مشاهير علماء الأمصار ص 248 رقم 1246 .

(3) سير أعلام النبلاء ج11 ص 543 رقم 160 .
(4) الإنتقاء في فضائل الأئمة الفقهاء لابن عبد البر ص 278 .



30
........................................
تقييم الاتهامات الصادرة بشأن الرواة في كلمات
علماء الجرح والتعديل


ما ولد في
الإسلام مولود أشر من أبي حنيفة وأبي مسلم . (1)
وسند هذا الخبر كسابقه من الأسانيد المعتبرة الصحيحة
حسب قواعد الجرح والتعديل عند السنة ، فالحسن بن عبد
العزيز الجروي قال فيه ابن حجر في التقريب : ثقة ، ثبت
، عابد ، فاضل . (2)
وأبو حفص هو عبد الله بن يوسف التنيسي الكلاعي ، قال
فيـه ابن حجـر : ثقة ، متقن ، من أثبت الناس في الموطأ
. (3)
وأما الأوزاعي فهو من كبار الأئمة المعروفين
والمشهورين عند السنة ، ومقامه عندهم أوضح من أنْ
يحتاج إلى بيان .
ولم يقتصر علماء الجرح والتعديل على أبي حنيفة ، بل
تعدى الأمر إلى أتباعه وأركان مذهبه كأبي يوسف القاضي
ومحمد بن الحسن الشيباني ، وعلى سبيل المثال ، يقول
إبن الجوزي في ترجمة محمد بن الحسن الشيباني في كتابه
الضعفاء والمتروكين : قال أحمد ليس بشيء ولا يُكتب
حديثه ، وقال مـرة : كـذّاب ، وقـال يحيى : ليس بشيء ،
وقـال النسائي : ضعيـف في الحديث . (4)








(1) السنة لعبد الله بن أحمد بن حنبل ج1 ص 178 رقم 249 .
(2) تقريب التهذيب ص 161 رقم 1253 .

(3) تقريب التهذيب ص 330 رقم 3721 .
(4) كتاب الضعفاء والمتروكين ج3 ص 50 رقم 2939 .



الإنصاف في
مسائل الخلاف ج1
..........................................................................
31


وقال البخاري في ترجمة أبي يوسف من التاريخ الكبير :
يعقوب بن إبراهيم أبو يوسف القاضي ، سمع الشيباني ،
وصاحبه أبو حنيفة ، تركوه . (1)
وقال الخطيب في تاريخه : أخبرنا احمد بن محمد بن غالب
قال سألت أبا
الحسن الدارقطني عن محمد بن الحسن صاحب أبي حنيفة ؟
فقال : قال يحيي بن معين : كذاب ، وقال فيه أحمد يعني
بن حنبل نحو هذا قال أبو الحسن : وعندي لا يستحق الترك
. (2)
وأحمد بن محمد بن غالب هو البرقاني أحد ائمة الجرح
والتعديل عند السنة ، وقد تقدمت ترجمته .
والكلمات بضعفه في الحديث والطعن فيه من أكثر من جهة
كثير جداً في كتب التراجم وأحوال الرواة وغيرها .


وقد صنف بعض المحدثين كابن حبان كتباً مستقلة في ذم
أبي حنيفة ، وصنف عدة من علماء الأحناف كتباً في رد
ذلك ، ومن أبرز تلك المصنفات كتاب تأنيب الخطيب
للكوثري ، وقد رد بعضهم على كتابه ، وما قيل بشأن أبي
حنيفة وأتباعه مدحاً وذماً من الأمور التي اشتد فيها
الجدل بين علماء الجرح والتعديل .
وليس مـن المبالغة القـول بأن جميع الأقوال الواردة في
أبي حنيفة من جهة
الجرح والتعديل وما يتصل به ومناقشته تحتاج إلى مجلد
ضخم أو أكثر لكثرتها وشدة الجدل فيه .









(1) التاريخ الكبير ج8 ص 397 رقم 3463 .
(2) تاريخ بغداد ج2 ص 181 .




حيدر
صديق وفي

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 54
نقاط : 79
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
الموقع : أرض الله الواسعة

رد: أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  حيدر في الأربعاء أغسطس 17, 2011 2:28 am

واليك ما جاء في الامام محمد بن ادريس الشافعي رضي الله عنه، ولو أردت الاستزادة لما انتهيت ولكني أكتفي بهذا وأستغفر الله
الإمام الشافعي

محمد بن إدريس ، إمام
الشافعية ، ومكانته وعلو شأنه عند السنة لا يحتاج إلى
بيان ، فمذهبه كمذهب أبي حنيفة من المذاهب التي انتشرت
في الآفاق ومع هذا كلـه لم يسلم مـن الطعن من قبل
علماء الحديث وأئمته ، ونذكر بعض الموارد :
أ- اتخذ منه عدة من كبار المالكية موقفاً عدائياً ،
ولعله بسبب أنه كان مالكياً ومن ثم أسس مذهباً فقهياً
مستقلاً عنه ، واتهموه بالتشيع ، واستندوا في ذلك كما
ينقل الذهبي إلى موافقته الشيعة في عدة مسائل فقهية
كالجهر بالبسملة والقنوت في صلاة الصبح والتختم
باليمين . (1)


ب- قال بشأنه الحافظ
أحمد بن عبد الله العجلي : هو ثقة ، صاحب رأي ليس عنده
حديث ، وكان يتشيع .
قال الذهبي بعد أن نقل ذلك عنـه : فكـان العجـلي يوهم
في الإمام أبي عبد الله التشيع لقوله :
إن كان رفضاً حب آل محمد فلشهد الثقلان أني رافضي (2)


أقول : كلام العجلي
واضح في محاولة النيل من الشافعي من جهتين :










(1) الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لايوجب ردهم
ص 32 .

(2) الرواة الثقات المتكلم فيهم بما
لايوجب ردهم
ص 31 .



الإنصاف في
مسائل الخلاف ج1
..........................................................................
3
9


الأولى : أنه ليس لديه
حديث ، وأنّ الغالب عليه هو الرأي ، ويتضح محاولة
الغمـز فيه من هذه الجهة بملاحظة الذم المتكـرر في
كلماتهم للرأي والتأكيـد على أهمية الحديث في قباله .


الثانية : إتهامه بأنه
كان يتشيع .
ج- يحيى بن معين الـذي يعتبر أحـد أهم أعمـدة الجرح
والتعديل ، إن لم يكن إمام الجرح والتعديل على الإطلاق
في زمانه عند بعض ائمة الحديث من السنة حكم على الإمام
الشافعي بأنه ليس بثقة ، وكذا طعن فيه الفقيه المحدث
أبو عبيد القاسم بن سلام (1) ، قال الحافظ إبن عبد
البر في جامع بيان العلم وفضله : ومما نقم على ابن
معين وعيب به أيضاً قوله في الشافعي أنه ليس بثقة ،
وقيل لأحمد بن حنبل : أن يحيى بن معين يتكلم في
الشافعي . فقال أحمد : ومن أين يعرف يحيى الشافعي ،
وهو لا يعرف ولا يقول ما يقول الشافعي أو نحو هذا ،
ومن جهل شيئاً عاداه .
إلى أن قال : وقـد صح عن إبن معين من طـرق أنه كان
يتكلم في الشافعي











(1) الرواة الثقات المتكلم فيهم بما
لايوجب ردهم
ص 31 .




40
........................................
تقييم الاتهامات الصادرة بشأن الرواة في كلمات
علماء الجرح والتعديل


على ما قدمت لك حتى
نهاه أحمد بن حنبل ، وقال له : لم تر عيناك قط مثل
الشافعي . (1)


د- أشهب بن عبد العزيز
أحد أبرز أصحاب مالك ، ومن أركان المذهب المالكي
المعروفين ، وكان ممن لقي الشافعي ، كان يدعو عليه
بالموت يقول الذهبي : وعن ابن عبد الحكم قال سمعت أشهب
يدعو في سجوده على الشافعي بالموت فمات والله الشافعي
في رجب سنة أربع ومات أشهب بعده بثمانية عشر يوما
واشترى من تركـة الشافعي عبـدا اشتريته أنا مـن تركـة
أشهب . (2)








(1) جامع بيان العلم وفضله ج2 ص
160 ، الإنتقاء في فضائل الأئمة الثلاثة الفقهاء
لابن عبد البر ص 175 .
(2) سير أعلام النبلاء ج9 ص 502 .

avatar
abbasjounti
مدير و مؤسس المنتدى

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 166
نقاط : 332
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/01/2010
الموقع : الجزائر

رد: أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  abbasjounti في الأربعاء أغسطس 17, 2011 10:51 am

قرات ذات يوم كتاب عنوانه
ربحت محمدا ولم أخسر عيسى
وقرأت كتابا آخر يا أخي حيدرعنوانه
ربحت الصحابة ولم أخسر أهل البيت





هدفي ليس التكفير لكن هدفي التنوير
قد تعرفني أخ حيدر..فلست انا ذاك الفقيه في الدين
لكن من واجبي وواجب كل مسلم أن يبين لمن هو على ضلال طريق الصواب
حتى تتوحد أمة الإسلام

والحمد لله القائل: ﴿ وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ
وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ
﴾ [الأنعام: 153]، والصلاة والسلام على رسوله خاتم الأنبياء القائل «إن
بني إسرائيل افترقوا على إحدى وسبعين ملة، وتفترق أمتي على ثلاث وسبعين
ملة؛ كلها في النار إلا واحدة»، فقيل: يا رسول الله، ما الواحدة؟ قال: «ما
أنا عليه اليوم وأصحابي».
أما بعـد:
فقد أراد الله ـ بإرادته الكونية القدرية
ـ أن يتفرق المسلمون إلى شيع وأحزاب ومذاهب شتى، يعادي بعضهم بعضاً، ويكيد
بعضهم لبعض؛ مخالفين بذلك أمر الله لهم حال الاختلاف بالرد إلى كتابه وسنة
نبيه ؛
في قوله: ﴿ إِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ
وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ
ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ﴾[النساء: 59].
ولهذا: كان من الواجب على كل ناصح لأمته،
محب لوحدتها واجتماعها أن يسعى ـ ما استطاع ـ في لم شملها «على الحق»،
وإعادتها كما كانت في عهده (عقيدة وشريعة وأخلاقاً)؛ اتباعاً لقوله تعالى: ﴿ َاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ ﴾ [آل عمران: 103].
ومن أهم ما يعجل بهذا الأمر: تنوير أبناء
الفِرَق المخالفة لدعوة الكتاب والسنة بما هم عليه من تجاوزات وانحرافات
تحول بينهم وبين الهدى ولزوم جماعة المسلمين.
والله أعلم
وشكرا أخ حيدر
اللهم لا تواخذنا إن أخطأنا.. واعفو عنا..واغفر لنا..أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
avatar
نغم
نائبة المدير الأولى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 541
نقاط : 1219
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 26
الموقع : الجزائر

رد: أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  نغم في الأربعاء أغسطس 17, 2011 4:27 pm


السلام عليكم بوركتما
شكرا لمروركما ولتوضيحكما اكثر
في ميزان حسناتكما
تحياتي


_________________

حيدر
صديق وفي

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 54
نقاط : 79
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 03/08/2011
الموقع : أرض الله الواسعة

رد: أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  حيدر في الخميس أغسطس 18, 2011 1:38 am

شكرا أخي عباس على هذه التوضيحات وعلى هذه الكلمات الجميلة وعلى هذه النية الطيبة الخيرة (والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل). أخي الكريم، ان الموضوع كبير وأكبر بكثير مما نتصور، فاعلم أن كل الفرق الاسلامية تدعي أنها هي الفرقة الناجية ويوجد من ضعف الحديث كابن حزم وابن تيمية وغيرهما ولم يروه الشيخان البخاري ومسلم الى غيرها منالملاحظات على الحديث المذكور. أما اذا أردنا وحدة المسلمين فليس بالطعن في عقائدهم والاستهزاء بهم ولكن ندعوهم بالتي هي أحسن كما أمرنا بذلك ربنا سبحانه وتعالى وكما أمرنا نبينا عليه الصلاة والسلام و كما فعل من قبل شيوخنا علماء الأزهر الشريف كالامام الأكبر الشيخ شلتوت الذي افتى بجواز التعبد بالمذهب الجعفري الاثنى عشري وكذلك الأمر بالنسبة لامام الأزهر سابقا الشيخ سليم البشري رحمه الله والشيخ محمد الغزالي عليه رحمة الله وغيرهم كثير. لقد اتفق علماء التقريب على محافظة كل فرقة على خصوصياتها في الاطار الاسلامي العام على أن يكون العمل على المتفق عليه لنكون صفا واحدا في وجه أعدائنا وعلى راسهم الكيان الصهيوني الغاصب لأولى القبلتي وثالث الحرمين.واليك بعض ما جاء في فهم الفرقتين لهذا الحديث.
1-أهل السنة والجماعة



-----

المقصود بـ(ثلاث وسبعين فرقة)
ولعل إشكالاً يطرح نفسه، وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن الأمة
ستفترق إلى ثلاث وسبعين فرقة، وقد ذكرنا أن أصولها أربع فرق، وإذا أدخلنا
الجهمية فإنها تكون خمس فرق، فكيف نطبق العدد كما ورد؟! وإذا تحدث من شرح
الحديث عن هذه الفرق وأخذ يعددها، فهل عليه أن يوصل العدد إلى ثلاث وسبعين
أم لا؟ وإذا لم يستطع ذلك فزاد أو نقص فكيف يفهم العدد الوارد في الحديث؟!

للعلماء في هذا العدد وجهتا نظر:

الأولى: أن المقصود بالعدد هو: التكثير، حيث أن مفهوم العدد مُطَّرَح،
فليست الفرق محدودة أو محصورة بثلاث وسبعين، وإنما المقصود التكثير، وهو أن
النصارى اختلفوا أكثر من اليهود، والأمة الإسلامية ستفترق أكثر من
النصارى، فالعدد لا مفهوم له، وإنما المقصود مجرد التكثير، وقالوا: لو
نظرنا إلى الفرق لوجدنا أن فرق الرافضة تزيد عن سبعين فرقة الخوارج تزيد عن
أربعين أو خمسين فرقة، ثم ظهرت الصوفية ، وظهرت الطرق، وفي العصر الحديث
ظهرت فرق لم تكن موجودة من قبل، كـالقاديانية ، والبهائية ، وإلى الآن توجد
وتظهر فرق، ففي أمريكا بالذات تظهر فرق غريبة جداً في هذه الأيام، وكذلك
في أوروبا ، وفي الهند ، وكلها تنتمي إلى الإسلام.

إذاً: المقصود من العدد هو التكثير لا الحصر.

الوجهة الثانية: قال بعضهم: إن العدد مقصود، ولكن الثلاث والسبعين فرقة هي
الأصول، وعليه فنستطيع أن نأتي بأصل الفرق، فنقول: الشيعة واحدة من الثلاث
والسبعين، وكل ما تفرع عنها فهو فرع لها ولا يعد أصلاً، وكذلك الخوارج هي
أصل أيضاً، وكل ما تفرع عنها لا يعد فرقة مستقلة، وإنما هو ضمن أصلها،
ويكون الرقم (73) بمعنى المنهج والأصل العام الذي تتشعب منه فرق أخرى.

ولكن على كلا القولين لا نستطيع أن نجزم بأن فرقة معينة هي من الثلاث
والسبعين فرقة، أو نطبق هذا الرقم على فرق معينة، ونحصرها، فقد
أخطأالشهرستاني في الملل والنحل وأخطأ معه كثير من المؤلفين في الفرق،
عندما طابق ما ورد ذكره في الحديث من ثلاث وسبعين فرقة على الفرق التي
عرفها، وقال: الفرقة الأولى كذا، والفرقة الثانية كذا... حتى أكمل الثلاث
والسبعين فرقة، فماذا نقول عن الفرق التي ظهرت فيما بعد؟!

ولهذا قال شيخ الإسلام رحمه الله: (لا يجوز لأحد أن يقول: هذه الفرقة من
الثلاث والسبعين إلا بدليل يدل على ذلك)، فنحن لا نستطيع أن نذكر فرقة
معينة ونقول: هي الأربعون أو الثلاثون، لكن نستطيع أن نقول: إن كل فرقة
انحرفت وخرجت عن أهل السنة الذين هم الفرقة الناجية ؛ فهي من الثلاث
والسبعين ككل؛ فلا نعرف كم رقمها، ولا نعرف هل هي أصل أم فرع.

المهم عندنا -والذي نجزم به- هو أن الفرقة الناجية هي فرقة واحدة، والفرق
الهالكة هي من الثلاث والسبعين، فكل فرقة هالكة -بخروجها عن منهج أهل السنة
والجماعة - فهي من الثلاث والسبعين.

ولو نظرنا إلى هذه الفرق الهالكة، لوجدنا أنها لا تخرج عن الأصول التي
ذكرناها، والتي وقع فيها الخلاف؛ لأنها إما أن تكون قد ابتدعت في أبواب
الإيمان، أو القدر، أو الصفات، أو الصحابة، أو الإمامة، فنستطيع أن نعرف
أصلها ومنبعها من حيث الأصول، لكن كونها فرقة مستقلة أو جزءاً من فرقة، هذا
لا نستطيع أن نجزم به، ولا يهمنا أن نعرف ذلك، الذي يهمنا هو أنها من
الهالكة، وليست من الفرقة الناجية .

فكل من لم يدخل في أهل السنة من الأفراد أو الجماعات، فهو من الهلكى.

------------------------

معنى قوله عليه الصلاة والسلام: (كلها في النار إلا واحدة)
وهنا مسألة أخرى، وهي أن يقال: أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الفرق
كلها في النار إلا واحدة، فما معنى ذلك؟ والجواب: إن ذلك لا يعني أن كل من
خرج عن أهل السنة والجماعة ، أو عن منهجهم، فهو خالد مخلد في النار كافر؛
لأن آيات الوعيد وأحاديث الوعيد يجب أن تفهم كما فهمها أهل السنة والجماعة .

فهذا الحديث من أحاديث الوعيد، التي نتبع فيها مذهب أهل السنة والجماعة في فهم أحاديث وآيات الوعيد. فقوله تعالى في آكل مال اليتيم: إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا [النساء:10] لا نستطيع أن نجزم بأن كل من أكل مال اليتيم سيدخل النار.

وهكذا قول الله تعالى: وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ
مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ
اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ
أَثَامًا * يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ
فِيهِ مُهَانًا
[الفرقان:68-69].

أما الشرك فمعلوم خلود صاحبه في النار، ولكن الزاني والقاتل هل لابد من دخولهما النار، فيعذبان ويخلدان فيها؟!

هنا أمور يجب أن نعرفها ونعلمها، وهي: أن آيات وأحاديث الوعيد تذكر العقوبة
المترتبة على الذنب، وهذه مسألة، وأما إنزالها على الفاعل، فهي مسألة
أخرى؛ بمعنى: أن من فعل كذا فهذا جزاؤه، لكن لابد لذلك من شروط يجب أن
تتحقق، وموانع يجب أن تنتفي، هذا هو مذهب أهل السنة والجماعة ، ولهذا تنصب
الموازين يوم القيامة، فقد يأتي رجل وهو آكل مال يتيم، ولكنه قد قاتل في
سبيل الله حتى قتل، فرجحت كفة الجهاد على كفة أكل مال اليتيم مثلاً؛ إذاً:
فلم يتحقق الوعيد؛ لوجود مانع منه، ومثل من يكون مؤدياً للصلاة وشارباً
للخمر؛ إن رجحت الصلاة أو الصدقة أو الجهاد أو الأمر بالمعروف والنهي عن
المنكر على ما فعل من شرب خمر أو سرقة أو غيبة أو نميمة؛ فعندها يتخلف في
حقه الوعيد الذي نص الله عليه في حق الزاني أو شارب الخمر أو صاحب الغيبة
والنميمة، وهكذا بقية الذنوب عدا الشرك.

وعليه فقوله صلى الله عليه وسلم: {كلها في النار إلا واحدة
} معناه: أن كلها تستحق النار إلا واحدة، لكن ليس معناه أن كل أفرادها
يدخلون النار، فالاستحقاق شيء، والإيقاع للعقوبة شيء آخر، فقد يوجد في بعض
هذه الفرق التي لا يخرج صاحبها من الملة جهاد وعلم وعبادة وإخلاص، ومعه
بدعته، فإذا وضعت الموازين رجح ذلك بتلك، وقد يوجد معها نفاق وكفر، فيكون
فيه أعظم مما يظهر للناس، وهو مجرد البدعة، فيكون كافراً مرتداً.. وهكذا.

إذاً: غاية هذا الكلام: أن هذه الفرق مستحقة لدخول النار، ثم قد يتخلف
الوعيد وقد يتحقق، بحسب ما هو معلوم في عقيدة أهل السنة والجماعة في أصحاب
الكبائر، فيجب أن نعاملهم معاملة أصحاب الكبائر.

والصحيح في عدد الفرق الهالكة أنها اثنتان وسبعون فرقة؛ لأن أهل السنة
خارجة عن هذه الفرق، وهذه الفرق الهالكة ليست خارجة عن الإسلام، وإذا أخرجت
فرقة ما عن الإسلام، لم تعد من الثلاث والسبعين فرقة؛ كـالباطنية مثلاً،
فإنها لا تعد من الثلاث والسبعين؛ لأنها خرجت عن الملة، ورجح شيخ الإسلام
رحمه الله في الإيمان خروج الجهمية ، واستدل بأن عبد الله بن المبارك ،
ووكيعاً ، وسفيان بن عيينة ، وغيرهم من جلة العلماء، أخرجوا الجهمية من فرق
هذه الأمة، وقد نقل ذلك البخاري رحمه الله في كتابه خلق أفعال العباد ،
وكذلك نقله الإمام عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتابه السنة ، وغيرهم من
العلماء.

2- الشيعة أو المذهب الجعفري الاثنى عشري
لقد أخبر
رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) بأنّ أمته سوف تفترق إلى ثلاث وسبعين
فرقة ، كما جاء عن أمير المؤمنين علي (عليه السلام) حيث قال : ( سمعت رسول
الله (صلى الله عليه وآله وسلّم) يقول : إنّ أمّة موسى افترقت بعده على
إحدى وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، وسبعون في النار ، وافترقت أمّة عيسى
بعده على اثنتين وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، واحدى وسبعون في النار ،
وإنّ أمتي ستفترق بعدي على ثلاث وسبعين فرقة ، فرقة منها ناجية ، واثنتان
وسبعون في النار ) ( سفينة البحار / الشيخ عباس القمي ، 2 / 359 وما بعدها ،
باب ( فرق ) . والميزان / للسيد الطباطبائي 3 / 379 ) . وهذه الرواية
موافقة لما أخرجه ابن داود ، والترمذي ، وابن ماجة ، وغيرهم في باب افتراق
الأمم مع اختلاف يسير في الألفاظ لبعضها . والفرقة ******ة هي الفرقة التي
تمسّكت بحبل ولاء آل بيت النبي المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلّم) ، ورجعت
إليهم (عليهم السلام) في عقائدها ، وعباداتها ، وأحكامها ، وأخلاقها ،
وتلك الفرقة هم ( الشيعة ) .

وعلى هذا فإنّ المقياس لمعرفة
وتشخيص الفرقة ******ة هو الرجوع إلى أهل البيت ( عليهم السلام) في الولاء ،
وفي أصول الدين وفروعه ، وذلك للأدلة الكثيرة القرآنية والروائية التي
أكدت وأوجبت الرجوع والولاء إليهم (عليهم السلام) .


أما الأدلة القرآنية، فمنها قوله تعالى :

1- (( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيراً )) (الأحزاب:33) .

2- (( إنما وليّكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )) (المائدة:55) .

3- (( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأفولي الأمر منكم )) (النساء:59). وغيرها من الآيات . وأما الأدلة الروائية فمنها :

1- حديث الثقلين : ( إني تارك
فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي ، أحدهما أعظم من الآخر :
كتاب الله ، حبل ممدود من السماء إلى الأرض ، وعترتي أهل بيتي ، ولن يفترقا
حتى يردا عليَّ الحوض ، فانظروا كيف تخلفوني فيهما ) ( ذخائر العقبى / محب
الدين الطبري ص16 وما بعدها ، والتشيع /للغريفي ص601 ، والمراجعات / للسيد
شرف الدين ، ونور الابصار /للشبلنجي ، وغيرها ) .


2- وحديث السفينة : ( مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح ، مَن ركبها نجا ، ومن تخلّف عنها غرق ) ( المصادر السابقة نفس الصفحات ) .

3- وحديث الأمان : ( النجوم أمان
لأهل الأرض من الغرق ، وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف، فإذا خالفتها
قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس ) ( المصادر السابقة نفس الصفحات )
.


4- ( مَن كنت مولاه فعليٌّ مولاه ،
اللهمّ وال مَن والاه ، وعاد مَن عاداه ، وانصر مَن نصره ، واخذل مَن خذله
) ( المصادر السابقة ، نفس الصفحات ) .


5- قال رسول الله (صلى الله عليه
وآله):الائمة من بعدي اثنا عشر اولهم أنت يا علي وآخرهم القائم الذي يفتح
الله تعالى ذكره على يده مشارق الأرض ومغاربها اثبات الهداة ج2 ص51.

6- قال رسول الله(صلى الله عليه
وآله) كيف يُهلك أمة انا وعلي وأحد عشر من ولدي أولو الألباب أولهم والمسيح
بن مريم آخرهم ومن يهلك بين ذلك إلا من لست منه وليس مني (اثبات الهداة ج2
ص51).


7- عن سلمان قال دخلت على النبي
صلى الله عليه واله فإذا الحسين بن علي على فخذه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه
ويقول انت سيد ابن سيد انت امام ابن امام ابو الأئمة انت حجة ابن حجة ابو
حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم. (اثبات الهداة ج2 ص80).


8- قال الطبري في اعلام الورى
وممّا ذكره الشيخ أبو عبد الله جعفر بن محمد بن احمد الدوريستي في كتابه
الرد على الزيدية وذكر سنده من طريق العامة عن ابن عباس قال سألت رسول الله
صلى الله عليه وآله حين حضرته وفاته فقلت: يا رسول الله إذا كان ما نعوذ
بالله منه فإلى من؟ فأشار إلى علي،فقال الى هذا فانه مع الحق والحق معه ثم
يكون من بعده احد عشر إماماً مفترضاً طاعتهم كطاعتي (اثبات الهداة ج2
ص265).


9- في مسند احمد - للإمام احمد بن حنبل - ج 1 - ص 398 قال :
حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا حسن
بن موسى ثنا حماد بن زيد عن المجالد عن الشعبي عن مسروق قال كنا جلوسا عند
عبد الله بن مسعود وهو يقرئنا القرآن فقال له رجل يا أبا عبد الرحمن هل
سألتم رسول الله صلى الله عليه وسلم كم تملك هذه الأمة من خليفة فقال عبد
الله بن مسعود ما سألني عنها أحد منذ قدمت العراق قبلك ثم قال نعم ولقد
سألنا رسول الله صلى الله عليه وآله فقال اثنا عشر كعدة نقباء بني إسرائيل.


10- في صحيح البخاري -ج 8 - ص 127 :
قال سمعت النبي صلى الله عليه واله يقول يكون اثنا عشر أميراً،فقال كلمة لم اسمعها فقال أبي أنه قال كلهم من قريش.

11- المناقب للخوازمي المتوفي 568
هـ ص111 عن جابر عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) حيث أقبل علياً (عليه
السلام) فقال: (قد أتاكم اخي ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ثم قال:
والذي نفسي بيده ان هذا وشيعة هم الفائزون يوم القيامة, ثم قال: انه أولكم
إيمانا معي وأوفاكم بعهد الله تعالى وأقومكم بأمر الله وأعدلكم في الرعية
وأقسمكم بالسوية وأعظمكم عند الله مزية ونزلت فيه (( إنَّ الَّذينَ آمَنوا
وَعَملوا الصَّالحَات أولَئكَ هم خَير البَريَّة )) (البينة:7))، قال: فكان
أصحاب النبي(صلى الله عليه وآله) إذا أقبل علي (عليه السلام) قالوا: قد
جاء خير البرية.


12- تاريخ مدينة دمشق لابن عساكر
المتوفي 571هـ: عن أبي سعيد قال: نظر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إلى
علي فقال هذا وشيعة هم الفائزون يوم القيامة. وذكر حديث آخر عن أم سلمة
انها سمعت النبي(صلى الله عليه وآله) يقول: (ان علياً وشيعته هم الفائزون
يوم القيامة).

13- شواهد التنزيل للعاكم الحسكاني المتوفي في القرن الخامس، ذكر حديث جابر عن النبي(صلى الله عليه وآله) السابق.

14- الدر المنثور لجلال الدين السيوطي المتوفي سنة 911هـ، ذكر حديث جابر سابق .

15- فتح القدير للشوكاني المتوفي 1255هـ، ذكر حديث جابر السابق.

16- كفاية الطالب للكنجي الشافعي ص245و 313، 314.

17- كنوز الحقائق للمناوي الشافعي ص83.

18- تذكرة الخواص سبط ابن الجوز ي ص54.

19- أنساب الأشراف للبلاذري المتوفي 279هـ ص182 عن ام المؤمنين السيدة أم سلمة عليها السلام.
وأخيرا تقبل أخي عباس وأختي نغم تحياتي الخالصة داعيا الله سبحانه وتعالى في هذا الشهر الفضيل أن يتقبل صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا وأن يلهمنا مراشدنا ويتوب علينا وأن يجعلنا مفاتيح للخير، مغاليق للشر، أقول هذا ، فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان وأستغفر الله واسلام عليكم

avatar
نغم
نائبة المدير الأولى

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 541
نقاط : 1219
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 19/02/2011
العمر : 26
الموقع : الجزائر

رد: أطفالنا وأطفال الروافض وأنت الحكم ( بالصور

مُساهمة  نغم في الخميس أغسطس 18, 2011 9:22 pm


اللهم امين
بوركت اخي حيدر
جزاكم الله عنا خير الجزاء
تحياتي


_________________

    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 18, 2018 2:03 am